بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

حملة مقاطعة أقباط مصر "حرام شرعا"

تسيء للمسلمين بإجماع علماء بالأزهر وكتاب صحفيين وجماعة الإخوان
حملة مقاطعة أقباط مصر "حرام شرعا"
شريف الدواخلي

Image
القاهرة- أثارت حملة على الإنترنت لمقاطعة الشركات التي يملكها الأقباط في مصر -بسبب ما قالوا إنه خطف للمسلمات وإيداعهن سجون الأديرة- موجة انتقادات ورفض شديدة من جانب جماعة الإخوان المسلمين، وعلماء بالأزهر، وكتاب صحفيين، الذين وصفوا الحملة بأنها "حرام شرعا" وسلوك "يسيء للمسلمين".
وتحت شعار "حملة مقاطعة الأقباط ثأرا للمسلمات والمعتقلات في سجون الكنيسة" انطلقت مؤخرا حملة على الإنترنت هي الأولى من نوعها لمقاطعة أقباط مصر اقتصاديا، وأرسل النشطاء القائمون على الحملة -الذين لا تعرف هوياتهم- آلاف الرسائل الإلكترونية تحث المسلمين المصريين على الانضمام للحملة، وتوجيه ما وصفوه بـضربات اقتصادية موجعة لاقتصاد الشركات المملوكة للأقباط ثأرا "لشهيدات الحقد الصليبي"، على حد وصفهم.
وذكرت الحملة بعض أسماء اللاتي تقول إن الكنيسة تحتجزهن في سجونها بسبب إسلامهن، ومن بينهن رباب عبد الحميد ووفاء قسطنطين.
وأثارت قضية إسلام بعض المسيحيات ضجة كبيرة في مصر خلال السنوات الماضية، وكان في مقدمة القضايا التي شغلت الرأي العام المصري بهذا الخصوص قبل ثلاث سنوات، قضية وفاء قسطنطين زوجة راعي كنيسة أبو المطامير بمحافظة البحيرة التي أسلمت.
وأمام إلحاح الكنيسة القبطية، وافقت السلطات المصرية على تسليمها للكنيسة لكي تحاول إقناعها بالتمسك بالمسيحية، وتقول الكنيسة القبطية إن وفاء موجودة في أحد الأديرة وقد عادت للمسيحية غير أنها تمتنع حتى الآن عن إظهارها للرأي العام ما دفع مسلمين للقول بأن الكنيسة قتلتها لتمسكها بالإسلام.
وتضمنت الحملة -التي اجتذبت نحو 400 شخص على موقع "الفيس بوك" الاجتماعي- قائمة بأسماء الشركات القبطية المملوكة لأقباط، والتي تدعو إلى مقاطعتها، مثل شركات الملياردير نجيب ساويرس وشركات الأدوية، والصيدليات والعيادات، والمنتجات الغذائية لشركة أبيلا مصر وغيرها، ووضعت أسماء المنتجات البديلة والمماثلة التي تنتجها شركات إسلامية، داعين لتكوين جبهة اقتصادية إسلامية حقيقية يمولها مسلمون.
"حرام شرعا"
وتعليقا على هذه الحملة قال الدكتور أحمد عبد الرحيم السايح، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت": "ما قام به الداعون للحملة ليس من الإسلام، وحرام شرعا لأن المقاطعة تكون مع الأعداء، وليس مع شركاء الوطن".
وتساءل السايح قائلا: "ماذا لو قام شباب الأقباط بدعاوى مماثلة يطالبون فيها بمقاطعة الشركات التي يمتلكها المسلمون كرد فعل طبيعي، فما يتبقى لنا من حطام الوطن، والإسلام يقر المواطنة الكاملة بين الجميع بغض النظر عن الديانة.. وبالتالي فهي دعوة مسمومة سوف تغذي نار الفتنة الطائفية سريعا".
من جانبه، شدد عصام العريان مسئول المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر على أن "هذه الحملة مرفوضة شكلا وموضوعا وتسيء للمسلمين".
وأضاف في تصريحات لـ"إسلام أون لاين": "إن أي موقف من جانب الكنيسة يمكن الرد عليه بالطرق الشعبية، والقانونية، وليس بهذه الطريقة التي لا تعبر عن خلق المسلمين"، محذرا من أن هذه الحملات سوف تفتح الباب لنغمة اضطهاد الأقليات والحرب على الأقباط في مصر، بما يسهل عمليات الاختراق الخارجي لمصر.
ومن جهته، قال المفكر الإسلامي جمال قطب لـ"إسلام أون لاين": "إن هذه الحملة هي تصرف الضعيف الذي لا يجد ما يقدمه، فبالفعل هناك أسرى (مسيحيون اعتنقوا الإسلام) في الأديرة، ولكن هذا ليس رد فعل لائقا نقوم به ضد الكنيسة".
بلاغ للنائب العام
وعلى صفحات جريدة "المصري اليوم" المستقلة في عددها الصادر اليوم السبت، قدم الكاتب الصحفي بلال فضل "بلاغا" للنائب العام في مصر المستشار عبد المجيد محمود عن تلك الحملة التي انطلقت على الإنترنت لمقاطعة الشركات القبطية في مصر، ووصفها في مقال نشرته الصحيفة بـ"الجريمة المتكاملة"، لأنها على خلاف ما حدث في السابق "لا ترتبط بموقف سياسي من أصحاب هذه الشركات، الذين يطلقون تصريحات لا تعجب الناس أو تستفزهم فيلجئون للتعبير عن غضبهم بإطلاق حملات لمقاطعة منتجات هذه الشركات".
وقال: إن "الحملة هذه المرة تدعو بكل وقاحة لمقاطعة الشركات القبطية لمجرد أن أصحابها مسيحيون، وهو ما ينزع عنه صفة الرأي أو النشاط الديني ويحوله إلى جريمة متكاملة، جريمة تفسد في الأرض باسم الدين والدين منها براء، والساكت على مثل هذه الأفعال ليس شيطانا أخرس، بل شيطان مشارك وفعال، ولأنني لا أحب أن أكون شيطانا ناطقا أتقدم بهذا البلاغ".
ودعا فضل كل من تصله هذه الإيميلات أو يشاهدها على موقع أو جروب الانضمام لبلاغه للنائب العام المصري.
"الاحتقان الطائفي"
وفي المقابل، رأى القمص صليب متى ساويرس وكيل المجلس الملي بالكنيسة القبطية في تصريحات لـ"إسلام أون لاين" أنه "من غير اللائق مثل تلك الدعوات غير المسئولة التي ستؤدي إلى مزيد من الاحتقان الطائفي كما يستغلها أقباط بالمهجر في الدعاية ضد مصر وتصوير أنها تضطهد الأقباط ليل نهار وتحاربهم في قوت يومهم وهي ليست حقيقة".
واستفاد رجال الأعمال الأقباط من الانفتاح الاقتصادي في مصر الذي بدأ في سبعينيات القرن الماضي، إذ تضم قائمة أكثر عشرة رجال ثراء في مصر 3 أقباط على الأقل، ما ينفي وجود اضطهاد لهم، بحسب صحف مصرية.
ويمثل أنسي ساويرس وابناه (نجيب، وسميح) نموذجا للنجاح القبطي في مجال الأعمال، إذ بنوا إمبراطورية اقتصادية تشمل مجالات الهاتف النقال والسينما والسياحة والمعلوماتية والترميم والإعمار والأشغال العامة، وهو ما تؤكده التصريحات الرسمية للحكومة، حينما قالت في معرض ردها في 2007 على تقرير للمدير العام لمنظمة العمل الدولية الذي ادعى وجود تمييز ضد الأقباط بمصر في أكثر من مجال: إن الأقباط يمتلكون "ثلث الثروة القومية" وكبريات الشركات المصرية برغم أن نسبتهم تقدر بـ8% من مجموع السكان.
وأوضحت التصريحات أيضا أن كبريات الشركات في مجالات الاقتصاد المصري كالاتصالات والسيارات‏ والتشييد والبناء وغيرها يملكها الأقباط، كما يشغل الأقباط نسبة عالية من إجمالي الوظائف التخصصية والراقية مثل الصيدلة والطب، وتصل نسبتهم في عضوية النقابات المهنية إلى ‏25%‏ تقريبا من إجمالي العضوية‏.

تدشين حملة لمواجهة التوترات الطائفية في مصر

 أعلنت 18 منظمة حقوقية اليوم الأربعاء، تدشين حملة لمواجهة التوترات الطائفية التي تصاعدت وتيرتها خلال الفترة الماضية، ودعت المنظمات الرئيس حسني مبارك إلى تشكيل لجنة عليا تتولى دراسة الملف الطائفي لوضع حلول حقيقية له.
وقالت المنظمات، في بيان وقع عليه أكثر من 100 من الشخصيات العامة، إن" جريمة ليلة عيد الميلاد بنجع حمادي، والتي راح ضحيتها 6 أقباط ومسلم، أثبتت رغم ما سبقها من تصاعد للعنف الديني ضد الأقباط أن العقلاء في هذا البلد أكثر بكثير من المهووسين بالتعصب الطائفي، فلقد اجتمعت جميع فئات الشعب على إدانة الجريمة الشنعاء، وإعلان تضامنها مع الضحايا وذويهم".
وأضاف البيان: "إلا أن مجموعات إسلامية متطرفة تتربص بالأقباط وتناهض مبدأي المواطنة والمساواة، وقد استغلت موقف قيادات الكنيسة من أحكام المحكمة الإدارية العليا حول الزواج الثاني للأقباط المطلقين ثم حادث كاميليا شحاتة، لشن هجوم مضاد واسع تمثل في أكبر حملة كراهية وتحريض، ليس فقط ضد بعض قيادات الكنيسة بل وضد المسيحيين المصريين عموما".
وقال البيان، الذي حمل عنوان "نداء إلى الأمة حرائق الطائفية تشعل الوطن"، أن الموقعين على هذا البيان يطالبون رئيس الجمهورية بموجب مسئولياته الدستورية في حماية الوحدة الوطنية بأن يقوم بتشكيل لجنة عليا تتولى دراسة الملف الطائفي ويكون لها صلاحيات التقصي وطلب المعلومات، ويتاح لها أيضا استجواب كل الأطراف ذات الصلة بالقضية وتقدم تقريرها لمؤسسة الرئاسة ".
وقال منسق جماعة مصريون ضد التمييز الديني محمد منير مجاهد: "آن الأوان أن نواجه مشاكلنا بجدية ونبحث عن حلول حقيقية بعيدا عن الكلام المعسول عن الوحدة الوطنية والعناق بين القيادات الدينية أمام وسائل الإعلام للإيحاء بأنه لا توجد مشكلات ". وأضاف مجاهد: "الرئيس مبارك مطالب بحكم صلاحياته بالتصدي للمشكلة من جذورها للبحث عن حلول حقيقية".
وقال البيان "إننا مقبلون على منعطف جديد شديد الخطورة، فالتشنج أصبح واضحا على الطرفين، من مظاهرات في المساجد والكنائس وتصريحات غير منضبطة تنضح بالكراهية والطائفية من رجال دين مسلمين ومسيحيين، واتهامات للكنيسة بأنها أصبحت دولة داخل الدولة وما يتبع ذلك من مزاعم تخزين أسلحة داخل الأديرة والكنائس، يقابلها اتهامات بوجود جماعات إسلامية لخطف المسيحيات وأسلمتهن قسريا بتواطؤ من أجهزة الأمن ".
وأضاف البيان "نطالب بمحاكمة كل من يثبت مشاركته في تضليل الجماهير ونشر الشائعات والتحريض على الكراهية بما يهدد أمن الوطن وسلامته، على ألا يستثنى من ذلك أي شخص كائن من كان، سواء قيادات دينية إسلامية أو مسيحية، أو إعلاميين في الصحف والفضائيات".
وطالب البيان بـ "نشر نتائج التحقيق في الخبر الذي نشرته إحدى الصحف الخاصة بضبط أجهزة الأمن لسفينة قادمة من إسرائيل تحمل مواد متفجرة لإدخالها للبلاد، وأن مالك السفينة نجل وكيل مطرانية بورسعيد الذي قرر قاضي المعارضات إخلاء سبيله".

عبقرى الأنفاق والتشييد يواصل حواره مع «المصري اليوم»: عندما أفكر فى العودة أسال نفسى: كيف يمكننى الحياة فى كل هذه الفوضى بالقاهرة؟


 
تجولنا بمحطة برلين، وأخذنا الحديث مع المهندس المصرى العالمى هانى عازر وامتد لمراحل حياته التى قادته لتحقيق نجاحات باتت حديث ألمانيا كلها ومبعث فخرها، وأصبحت تُدرس فى العالم ويُستعان به للتعريف بها.
يقول لك: «أنا مصرى الهوى والنزعة، ومازلت أعيش على منجم ذكرياتى فى مصر». ويكرر عليك بين الحين والآخر ذكرياته، موضحا أنه ينتمى لأسرة لم تكن «ميسورة» ولكن «مستورة».
يفسر معادلته بين صعوبة العودة لمصر والعيش فيها رغم ارتباطه بها بـ«حبل سرى»، وصعوبة البقاء فى بلد مثل ألمانيا نجح واشتهر به، لكنه يظل به مصرياً عربياً أسمر اللون.
تشعر أثناء حديثه بعدم تصديقه مرور كل هذه السنوات، وهو الذى لم يكن من بين طموحاته السفر والاغتراب عن مصر. يعيش وصورة والده أمام عينيه يحادثه متسائلاً: «هل تعرف ما حققه هانى يا عم حلمى؟».
يصر على الاحتفاظ بتقاليد الحياة فى مصر، وفى مقدمتها شرب الشاى الثقيل المغلى رافضاً «أبو فتلة». وهكذا، واصلنا الحوار مع المهندس هانى عازر فى برلين..

■ كيف ترى نفسك اليوم: مصرياً بعقل ألمانى، أم ألمانياً بروح مصرية؟
- بل مصرى ابن مصرى وحفيد مصريين عقلاً وروحاً. منحتنى ألمانيا علمها والفرصة للعيش والنجاح بها، ولكننى ولدت وتربيت وعشت فى مصر وأكلت وشربت وتعلمت فى مدارسها وجامعاتها، وأغلى ذكرياتى لا تزال هناك بأماكنها وأشخاصها.
أذكر الجيران والزملاء وأتساءل: أين هم الآن؟، وأرانى أُنزل «السَبت الخوص» من شرفة منزلنا كى تضع لى بائعة الخبز الجالسة أمام العمارة الخبز الأسمر الذى أحتفظ بمذاقه فى فمى، وجلستنا مع أبى نأكل الجبن والبطيخ فى أيام الصيف الحارة، ووقت قيلولته الذى كان أمراً مقدساً يفيق منه على فنجان قهوة مع أمى. كل هذا والكثير لا يزال فى نفسى أتذكره بين الحين والآخر، أنا أحيا على منجم ذكرياتى فى مصر.
■ لماذا لم تعد إذن بعد كل هذا العمر لمصر؟
- كثيرا ما أفكر أن أتقاعد وأقضى بقية حياتى فى مصر وسط إخوتى وأصدقائى القدامى وأفتتح مشروعاً هندسياً هناك، ولكن من عاش حياة الغربة مثلى، يدرك أنه بات مقسما بين مكانين لا يعلم لأيهما ينتمى أكثر، فعندما أزور مصر وأرى ازدحامها وسلوكيات الفوضى من بعض الناس فى الطريق والحياة أتساءل: كيف يمكننى التكيف الآن مع ذلك، وأعود لألمانيا.
وعندما يتواصل بى المقام هنا يشدنى الحنين لرائحة الشيشة والشاى المغلى على مقاهى الحسين وتمشية وسط البلد وأنت تتأبط ذراع صديق، أضيفى لهذا أننى مهما فعلت فى ألمانيا، ومهما كان حجم إنجازاتى سأظل مصريا عربيا أسمر اللون بالنسبة لهم، ولذلك.. المعادلة صعبة.
■ معادلة صعبة أم أنك أدمنت النجاح والتنقل من تحد لآخر؟
- هذه طبيعتى طيلة عمرى التى غرسها أبى بداخلى، وكل ما حققناه أنا وإخوتى فى حياتنا العملية السبب الأساسى فيه هو ذلك الرجل الطيب المحب للحياة والعلم عمك حلمى عازر رحمه الله.
نعم، العلم كان قيمة لا يعادلها أى شىء فى حياة أبى وكان طموحه لنا بلا حدود، رغم بساطة حياتنا كأسرة تنتمى للطبقة الوسطى. ومازال معى هو وكلماته ومواقفه إلى يومنا هذا، فمثلاً عندما تواجهنى مشكلة فى العمل لا أجد لها حلاً رغم مواصلة التفكير فى مخرج لها، أتركها وأخرج للشرفة وأشرب كوب شاى وأدندن بلحن لعبدالحليم حافظ أو أفكر فى أى شىء آخر، وللعجب يقتحم الحل خلوتى، فأعود مسرعا للعمل.
وهذه الطريقة هو من علمها لى، فعندما كانت تواجهنى مسألة حساب أو هندسة يستعصى على حلها، كان يأتى بجوارى ويقول لى قم واجلس بعض الوقت فى البلكونة وسوف تتوصل للحل. وللعجب فتلك هى طريقة الألمان فى التفكير التى يطلقون عليها «تجديد الفكر» بمعنى تغيير المناخ المحيط بك لكى تستطيع مواصلة العمل والإبداع به.
هل تعلمين شيئاً، عندما أرى أخبارى تملأ الصحف والبرامج التليفزيونية هنا، سواء عن مشروع محطة برلين أو مشروع شتوتجارت الجديد، أسرح فى أبى وأتساءل: هل أنا ذلك الشخص الذى يتحدثون عنه؟ وهل يشعر أبى الموظف البسيط بما حققته هنا من نجاح كان يحلم به؟
■ ألمح فى حديثك علاقة صداقة قوية كانت تربطك بأبيك؟
- ليس مع أبى وحده ولكن مع أمى وإخوتى أيضاً، لقد كنت صديقاً للجميع ومحل أسرارهم وثقتهم، كانوا يعلمون أنهم إذا حكوا لى شيئاً فلن يعرفه أحد على الإطلاق مهما حدث، وكانوا يتوقعون لى أن أكون شيئا فى المستقبل.
أما أبى فكانت هناك علاقة خاصة جداً بينى وبينه رغم أن ترتيبى بين إخوتى الخامس، أى أننى لست الولد الأول فى الأسرة، ولكنه كان يدللنى بتعقل. كان شديد الطيبة، ولا أذكر أنه كان على خصومة مع أحد طيلة حياته، كما لا أذكر أنه عاقبنى بالضرب يوما ما، وكان عقابه لى يقتصر على حرمانى من النزول للشارع ولعب كرة القدم التى كنت أعشقها.
■ يسود الاعتقاد أن المتفوقين دراسياً ليس لهم فى اللعب؟
- على العكس، لقد كنت محترف لعب كرة قدم ومشجعاً قوياً للأهلى وكثيراً ما تشاركت وأصحابى فى صناعة الكرة الشراب من القماش والكلة، وكانت تلك اللعبة تعنى بالنسبة لأسرتى شيئاً واحدا هو إهلاك الأحذية بسرعة. ورغم ذلك لم يؤنبنى أبى وأمى يوماً على ذلك، بل على العكس كان أبى يذهب معى لشراء حذاء جديد بدلاً من إصلاح القديم، رغم أن ذلك كان يمثل إرهاقاً مادياً على ميزانية الأسرة. كما أحببت لعبة الشطرنج وشجعنى عليها مدرس التربية الرياضية فى المدرسة الابتدائى ولكننى للأسف لا أتذكر اسمه.
■ ما زلت تذكر الكثير من تفاصيل الحياة فى مصر رغم سنوات الابتعاد عنها؟
- بالطبع لقد ولدت فى طنطا، حيث كان يعمل أبى فى السكة الحديد عام ١٩٤٩، وبعدها بسنوات انتقلنا للعيش فى القاهرة فى حى كوبرى القبة بشارع مصر والسودان، والتحقت بمدرسة أحمد ماهر الابتدائية، وأكملت الدراسة فى مدرسة النقراشى الثانوية بنين بكوبرى القبة، وبعد حصولى على الثانوية العامة عام ١٩٦٧ التحقت بكلية الهندسة جامعة عين شمس قسم مدنى.
■ عبقرى الأنفاق والتشييد فى ألمانيا هل حصل على مجموع كبير فى الثانوية العامة؟
- ليس بمقاييس تلك الأيام التى يتجاوز فيها المجموع حاجز ١٠٠%، ولكننى حصلت بصفتى أحد المتفوقين على مجموع ٧٨.٥%، وكنت سعيداً به للغاية لأنه فى أيامنا كان شىء تمام جداً. وأتذكر واقعة حدثت يوم نتيجة الثانوية العامة لا أنساها حتى الآن، وأضحك عليها كلما مرت على بالى، فقد ذهبت لمدرسة النقراشى لرؤية النتيجة وشاهدت مجموعى وعدت للمنزل فى المترو وأنا فى قمة السعادة، ولكن أثناء عودتى التقيت بزميلى فى الفصل وصديقى هانى عبدالحكم جمال الدين، وكنا الوحيدين فى الفصل اللذين يحملان اسم هانى، سلمت عليه وسألته عن مجموعه فأخبرنى أنه ٧٨.٥%، فقلت له إننى لم أر اسمه فى كشوف الناجحين وأن هذا مجموعى، فقال لى الكلام نفسه وأنه لم ير اسمى فى كشوف الناجحين وأن هذا المجموع يخصه.
وقفنا وقد تبدلت فرحتنا بالخوف والحزن ولم نجد بداً من العودة للمدرسة التى وصلناها وقد أغلقت أبوابها ورفض البواب السماح لنا بالدخول للتأكد من النتيجة، ولكن مع إلحاحنا عليه ومعرفته تفوقنا، ذهب وأحضر لنا الكشوف خارج المدرسة فوجدنا أن كلينا قد نجح بذات المجموع، فتنفسنا الصعداء وعدنا لنخبر أسرنا.
ودخل هانى عبدالحكم كلية طب جامعة عين شمس، ودخلت أنا كلية هندسة جامعة عين شمس.
■ بمناسبة الحديث عن العلمى والأدبى. ما تعليقك على التحاق نحو ٧٥% من طلاب الثانوية العامة فى مصر الآن بالقسم الأدبى هروباً من العلوم وقلة المجموع؟
- أتعجب من ذلك لأنه على أيامنا كنا نفخر بانتمائنا للقسم العلمى، البالطو الأبيض لطلبة الطب، والمسطرة حرف T لطلبة هندسة كانت جزءاً من تباهينا بدراستنا ونحن صغار، وأعتقد أن هناك مشكلة ما فى التعليم فى مصر يجب إعادة النظر فى طريقة حلها وبسرعة لنخرج كماً وكيفاً.
هنا فى ألمانيا على سبيل المثال الطلاب فى الثانوية العامة لديهم حالة من عدم وضوح الرؤية، وبالتالى لا يعرفون ماذا سيفعلون بعد حصولهم على تلك الشهادة ويفكر أغلبهم فى العمل بدلاً من الالتحاق بالجامعة، وهناك تخصصات فى العمل مثل المهندسين نطلبهم من الخارج لهذا السبب، والدولة تحاول حل تلك المشكلة بإرسال الناجحين والمتخصصين للتحدث لطلاب المدارس وتوضيح الرؤية لهم.
■ حصلت على الثانوية العامة والتحقت بالجامعة فى عام النكسة.. كيف كان الحال وقتها لكم كطلبة؟
- كان الطلبة جزءاً من الحياة السياسية وقتها، وأذكر أننا كنا نتناقش ونتكلم فى حال البلد الذى سيطر عليه الحزن، وبعد دخولى الجامعة كنت فى اتحاد الطلبة بالجامعة، وشاركت فى العديد من مظاهرات الطلبة التى كانت تطالب بمنح الجامعة المزيد من الحريات والصلاحيات، لم يكن لدى جيلنا الإحساس بأنه قادر على التغيير وحسب، بل بضرورة مشاركتنا فيه أيضاً ودورنا فى تحقيقه كحال الكثير من الشباب فى كل عصر وأوان.
■ لم تمارس السياسة بعد التخرج فى الجامعة؟
- لقد طلقت السياسة بعد التخرج لأسباب كثيرة أهمها حرب أكتوبر التى أعادت الكرامة لمصر والعرب، كما أن مجيئى لألمانيا علمنى أن لعبة السياسة كثيراً ما يندس فيها أصحاب المصالح التى لا يشترط أن تكون عامة من أجل الوطن.
■ نعود لمرحلة الجامعة كيف كنتم ترسمون المستقبل بعد التخرج أنت وزملاؤك؟
- لم يكن السفر بين أولوياتنا وكانت طموحاتنا تدور حول تكوين شركة صغيرة بعد التخرج ثم تكبر، وأحيانا نستشعر ضآلة موقفنا فنتمنى العمل فى شركة المقاولون العرب أو شركة حسن علام أو شركة الدكتور أحمد محرم أستاذ الإنشاءات.
■ وكيف تغير تفكيرك وقررت السفر لألمانيا عقب التخرج؟
- جاء هذا مصادفة بعد سفر أكثر من زميل للخارج لتجربة الحياة هناك، منهم من عاد وحكى عن تجربته بشكل مبهر، ومنهم من أكمل حياته فى البلد الذى سافر له، فقلت: لماذا لا أجرب أنا الآخر السفر. فى البداية فكرت بالسفر لإنجلترا لأننى أجيد الإنجليزية، ولكن عدلت رأيى وقررت السفر لألمانيا بعد أن سبقنى لها أحد أصدقائى وحكى لى عن تطور دراسة الهندسة المدنية بها.
فجئت والتحقت بالدراسة فى جامعة «الروهر بوخوم» فى «دورتموند» وتعلمت فيها الكثير وتخرجت عام ١٩٧٨ بتفوق، وكان من عادة الشركات الكبرى فى ألمانيا وقتها تعيين المتفوقين فيها فاختارتنى شركة «بولنسكى سولنا» للعمل بها فى بناء الكبارى والأنفاق، فاكتسبت خبرة وأثبت كفاءة فاستمرت رحلة الحياة هنا.

البابا شنودة: اللجنة الوزارية انتهت من مراجعة مشروع الأحوال الشخصية

 
   أعلن البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عن انتهاء اللجنة الوزارية من مراجعة مشروع قانون الاحوال الشخصية استعدادا لعرضه علي مجلس الشعب للموافقة لاقراره.
ورفض البابا خلال اللقاء النصف الشهري بالكاتدرائية المرقسية بالاسكندرية مساء أمس الاول الرد سليم العوا للكنيسة في برنامج بلا حدود علي قناة الجزيرة بشأن كاميليا شحاتة وسفينة الاسلحة الألمانية المتوجهة للأقباط.
وقال: لن أرد علي العوا وهذه الشائعات والكنيسة تطلب من الله مسامحة هؤلاء الناس وأن يهديهم ويصلح من حالهم.
وفي حديث أجراه البابا مع برنامج مانشيت الذي يقدمه الاعلامي جابر القرموطي قال شنودة السيدة كاميليا لديها حرية مطلقة في عقيدتها ولا توجد وصاية عليها معتبرا ما يثار بشأنها من ضجة وتبادل اتهامات وشتائم خارج عن المألوف ويسيء لسمعة مصر بالخارج ويثير ضجة حول الكنيسة التي أكد أنها لم تمارس أي ضغوط علي كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس، مؤكداً أنها تمسكت بمسيحيتها بارادتها الشخصية.
واعتبر البابا أنه ليس من حق أحد السؤال عن مكانها مضيفا: القضية أخذت أكبر من حجمها وهي قضية اجتماعية حاول البعض تسييسها مستنكراً أن يكون اللجوء للتظاهر إحدي سمات هذا العصر.
وهاجم البابا العلمانيين الاقباط معتبرا أنهم أفراد يعدون علي الاصابع ولا يمثلون اتجاها داخل الكنيسة، أو مؤسسة يمكن التحاور معها مشددا علي أن الكنيسة ليست دولة داخل الدولة والقول بذلك يثير الفتنة في المجتمع ويستهدف تحريض الدولة ضد الكنيسة، رافضا المطالبة بكوتة للاقباط في البرلمان واتهام الكنيسة بالاستقواء بالخارج كاشفا عن تلقيه استقالة وكيل المجلس الملي وأنه لم يحسم الرد بشأنها.
وفي سياق متصل دعت حركة «أقباط من أجل مصر» موقع شبكة «مسيحي أون لاين» لتنظيم مظاهرة غدا بالكاتدرائية وذلك كنوع من تأييد البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في مواقفه والرد علي ما وصفوه بالاهانات الموجهة للكنيسة وعلي رأسها البابا شنودة.
وتأتي هذه التظاهرة كرد علي الاتهامات التي وجهها الدكتور محمد سليم العوا والمظاهرات التي ينظمها مسلمون احتجاجا علي اختفاء كاميليا شحاتة واتهامهم للكنيسة باحتجازها.
وفي المقابل دعا مجموعة من ناشطي الفيس بوك لوقفة احتجاجية الجمعة المقبلة بمسجد القائد إبراهيم بمحافظة الاسكندرية للمطالبة بعزل البابا شنودة والاحتجاج علي تصريحات الانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس التي قال فيها: إن المسلمين ضيوف علي المسيحية في مصر.
ومن جانبه رفض الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمة المظاهرات بالمساجد والكنائس، معتبرا أنه لابد من الحوار وأن يرد علي الاتهامات بالحجج والعقل والرأي وليس بالمظاهرات التي تثير الفتن الطائفية.
وقال د.أحمد كمال أبوالمجد نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان السابق إن الأصل في الاسلام لا اكراه في الدين تطبيقا لحرية المعتقد ولكن ما يمر به المجتمع اليوم هو ظرف غير طبيعي حيث محاولات اثارة الفتن مطالبا المؤسسات الدينية الاسلامية والمسيحية بتكريس الموافقة ومواجهة مثيري الفتن.
ودعا المستشار مقبل شاكر نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان إلي العمل علي ترسيخ شعار «الدين لله والوطن للجميع» بل اعادة التمسك به، مشيرا إلي أن مثل هذه المظاهرات المتطرفة لا تساوي شيئا ولن تؤثر علي الوحدة الوطنية.
وشدد الشيخ شوقي عبداللطيف رئيس القطاع الديني بالاوقاف علي ضرورة تطبيق القانون بشدة وصرامة فيما يتعلق باقامة مظاهرات داخل المساجد أو الكنائس بسبب بعض التصريحات غير المسئولة التي ذكرتها وسائل الاعلام علي لسان د.سليم العوا بشأن وجود أسلحة ومتفجرات داخل الأديرة والكنائس في مصر أو التي أطلقها الانبا بيشوي.
وقال عبداللطيف في تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن الاوقاف لن تسمح باقامة المظاهرات داخل مساجد الاسكندرية أو القاهرة بسبب تلك التصريحات، مشيرا إلي أن المسجد جعل في الأرض للعبادة والتقرب من الله ومكان راحة وسكينة لكل مسلم يلجأ إليه في الرضاء والشدة أما أن يستخدم في غير ذلك فهذا غير مسموح ولن نوافق عليه وسيتم اتخاذ أقصي العقوبات ضد أي إمام يخالف التعليمات الصادرة في هذه القضية، وأضاف إن التظاهر يمكن أن يكون في الشوارع بعيدا عن دور العبادة بما لا يعرقل مصالح المواطنين ولا يثير الفتن.

سكرتير المجمع المقدس: قرآن المسلمين دلل علي صحة واقعة الصلب في أكثر من موضع .. والانجيل دخل السعودية عبر الفضائيات

معركة جديدة يثيرها الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس ومطران كفر الشيخ و البراري عندما تساءل عن توقيت نزول بعض الآيات التي قال انها ضد المسيحية و زعم نزولها بعد وفاة الرسول " صلي الله عليه وسلم".
وقال أنه  اثناء لقاء جمعه بسفير مصر بقبرص  حضره كل رجال السفارة  هناك فأن السفير أورد له نصوص قرآنية مثل و "أيدناه بروح قدس" وان المسيح "كلمة منه" وأن القرآن بذلك ذكر الاب والكلمة والروح القدس وأنهم إله واحد.
وأضاف بيشوي "قلت لهم لابد وان يكون الحديث في صراحة دون هجوم لأن هناك نصوص أخري لست أدري إن كانت قد قيلت وقتما قال نبي الإسلام القرآن أم انها أضيفت فيما بعد في زمن متأخر موضحا الي أنه طالبهم بالبحث في هذا الأمر لانه طالما يقال "لقد كفر الذين قالوا أن المسيح هو الله" فلن يكون هناك اتفاق ، وقال أنه سأل ضيوف السفير هل قيلت هذه الآية اثناء بعثة نبي الإسلام، أم أضيفت أثناء تجميع عثمان بن عفان للقرآن الشفوي وجعله تحريري لمجرد وضع شئ ضد المسيحية .
وأوضح بيشوي خلال محاضرة له وزع نصها علي الحضور – الأربعاء -  بالمؤتمر والتي جاءت بعنوان، "الميديا وتأثيرها علي الإيمان والعقيدة"، ان الفضائيات أصبحت حاليا أخطر وسيلة لمحاربة الفكر البشري، وفاق خطرها الكتب والاسطوانات والجرائد ، وأضاف : بعض البلاد كانت تفرض ستاراً حديديا ومن كان يدخلها وهو يحمل إنجيلا كان يتم القبض عليه في المطار، لكنهم اليوم لا يستطيعوا إيقاف الإرسال الخاص بالفضائيات او يمنعوا الشعب من مشاهدتها ، فلقد دخل الإنجيل إلي السعودية دون إرادتهم ودخل كل البلاد الإسلامية، ولكن في المقابل دخلت جويس ماير التي هاجمها بشدة قائلا أنه تظهر تلبس " الشورت و تدخن السيجار " ، بالرغم من شهرتها العالمية في التبشير البروتستانتي  .

وشدد علي أن أنواع الشياطين الموجودة حاليا في البيت بسبب الفضائيات ليس لها عدد وأصبح البيت ملهي للشياطين بسبب التلفزيون ، وقسم بيشوي القنوات الفضائية إلي ثلاث أنواع الأولي قنوات معادية للمسيحية والثانية غير أرثوذكسية رسميا والأخيرة أرثوذكسية رسمية، مطالبا بضرورة الحذر من التيارات الطائفية خاصا أن معظم البيوت بها وصلات للقنوات الفضائية المسيحية خاصا وان هناك قنوات مسيحية لا تتبع الكنيسة مثل قناتي سات 7 والشفاء ، والتي تهدف إلي  ما أسما "  اصطياد كهنة أرثوذكس "  من أصحاب الميول البروتستانتية ليكونوا دعاه لأفكارهم  وطعم يتم من خلاله اصطياد شباب الأرثوذكس .
وتطرق بيشوي للحديث عن الاسلام والمسيحية قائلا "علينا أن ندافع عن مسيحيتنا وندافع عن الحق دون ان نخطئ في حق الاخرين ،كما فعلت مع الدكتور زغلول النجار عندما هاجم الكتاب المقدس والعقيدة المسيحية فطالبته بدراسة القرآن جيدا قبل أن يهاجمنا ويعرف دينه قبل ان ينتقد ديننا"
وأضاف " هم – أي المسلمين – يقولون أن المسيح لم يمت ، ونرد عليهم فلماذا يقال في قرآنهم " السلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً" – مريم 32 ، وكذلك " لماذا يقال " يا عيسي إني متوفيك ورافعك إلي – آل عمران 54" فتلك الآيات مكتوبة في كتابهم – يقصد القرآن الكريم ، وأضاف : هم يردون بالنص القائل " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم  - النساء 156 " ، وفي هذا الصدد قلت لهم أن المعتدلين من كبار المفسرين المسلمين عبر التاريخ يؤيدون المسيحية ويفسرون هذه العبارة بقولهم إذا كان المقصود شخص يشبه لقال " شبه به لهم " وليس شبه لهم ، فالمقصود أنه خيل إليهم ولم يكن هناك من يشبهه .
واستشهد بيشوي بتفسير الرازي قائلا "في تفسيره السبع مجلدات " المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب " والذي وصفه بأنه أقوي المراجع الإسلامية –إنها إهانة لله أن يجعل شخص شبه يصلب بدلاً منه لأن هذا يعني أن الله غير قادر أن ينجيه وما ذنب الذي صلب في هذه الحالة يعتبر ظلم
وتحدث سكرتير المجمع المقدس عن ظهوره  في التلفزيون الرسمي للدولة من خلال برنامج "البيت بيتك" وشرحه لعقيدة التثليث في المسيحية والصلاة في المسيحية وتشابه الصلاة في الاسلام معها واتصال الوزيرة مشيرة خطاب، وزيرة الاسرة والسكان بالبرنامج واشادتها بما قاله ومطالبتها بتكرار ظهوره لشرح المسيحية لما استفادته من هذه الحلقة بحسب قوله .

سكرتير المجمع المقدس: قرآن المسلمين دلل علي صحة واقعة الصلب في أكثر من موضع .. والانجيل دخل السعودية عبر الفضائيات

سكرتير المجمع المقدس: قرآن المسلمين دلل علي صحة واقعة الصلب في أكثر من موضع .. والانجيل دخل السعودية عبر الفضائيات



الأربعاء, 22-09-2010 - 3:13الأربعاء, 2010-09-22 15:13 | شريف الدواخلي
معركة جديدة يثيرها الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس ومطران كفر الشيخ و البراري عندما تساءل عن توقيت نزول بعض الآيات التي قال انها ضد المسيحية و زعم نزولها بعد وفاة الرسول " صلي الله عليه وسلم".

وقال أنه اثناء لقاء جمعه بسفير مصر بقبرص حضره كل رجال السفارة هناك فأن السفير أورد له نصوص قرآنية مثل و "أيدناه بروح قدس" وان المسيح "كلمة منه" وأن القرآن بذلك ذكر الاب والكلمة والروح القدس وأنهم إله واحد.

وأضاف بيشوي "قلت لهم لابد وان يكون الحديث في صراحة دون هجوم لأن هناك نصوص أخري لست أدري إن كانت قد قيلت وقتما قال نبي الإسلام القرآن أم انها أضيفت فيما بعد في زمن متأخر موضحا الي أنه طالبهم بالبحث في هذا الأمر لانه طالما يقال "لقد كفر الذين قالوا أن المسيح هو الله" فلن يكون هناك اتفاق ، وقال أنه سأل ضيوف السفير هل قيلت هذه الآية اثناء بعثة نبي الإسلام، أم أضيفت أثناء تجميع عثمان بن عفان للقرآن الشفوي وجعله تحريري لمجرد وضع شئ ضد المسيحية .

وأوضح بيشوي خلال محاضرة له وزع نصها علي الحضور – الأربعاء - بالمؤتمر والتي جاءت بعنوان، "الميديا وتأثيرها علي الإيمان والعقيدة"، ان الفضائيات أصبحت حاليا أخطر وسيلة لمحاربة الفكر البشري، وفاق خطرها الكتب والاسطوانات والجرائد ، وأضاف : بعض البلاد كانت تفرض ستاراً حديديا ومن كان يدخلها وهو يحمل إنجيلا كان يتم القبض عليه في المطار، لكنهم اليوم لا يستطيعوا إيقاف الإرسال الخاص بالفضائيات او يمنعوا الشعب من مشاهدتها ، فلقد دخل الإنجيل إلي السعودية دون إرادتهم ودخل كل البلاد الإسلامية، ولكن في المقابل دخلت جويس ماير التي هاجمها بشدة قائلا أنه تظهر تلبس " الشورت و تدخن السيجار " ، بالرغم من شهرتها العالمية في التبشير البروتستانتي .


وشدد علي أن أنواع الشياطين الموجودة حاليا في البيت بسبب الفضائيات ليس لها عدد وأصبح البيت ملهي للشياطين بسبب التلفزيون ، وقسم بيشوي القنوات الفضائية إلي ثلاث أنواع الأولي قنوات معادية للمسيحية والثانية غير أرثوذكسية رسميا والأخيرة أرثوذكسية رسمية، مطالبا بضرورة الحذر من التيارات الطائفية خاصا أن معظم البيوت بها وصلات للقنوات الفضائية المسيحية خاصا وان هناك قنوات مسيحية لا تتبع الكنيسة مثل قناتي سات 7 والشفاء ، والتي تهدف إلي ما أسما " اصطياد كهنة أرثوذكس " من أصحاب الميول البروتستانتية ليكونوا دعاه لأفكارهم وطعم يتم من خلاله اصطياد شباب الأرثوذكس .

وتطرق بيشوي للحديث عن الاسلام والمسيحية قائلا "علينا أن ندافع عن مسيحيتنا وندافع عن الحق دون ان نخطئ في حق الاخرين ،كما فعلت مع الدكتور زغلول النجار عندما هاجم الكتاب المقدس والعقيدة المسيحية فطالبته بدراسة القرآن جيدا قبل أن يهاجمنا ويعرف دينه قبل ان ينتقد ديننا"

وأضاف " هم – أي المسلمين – يقولون أن المسيح لم يمت ، ونرد عليهم فلماذا يقال في قرآنهم " السلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً" – مريم 32 ، وكذلك " لماذا يقال " يا عيسي إني متوفيك ورافعك إلي – آل عمران 54" فتلك الآيات مكتوبة في كتابهم – يقصد القرآن الكريم ، وأضاف : هم يردون بالنص القائل " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم - النساء 156 " ، وفي هذا الصدد قلت لهم أن المعتدلين من كبار المفسرين المسلمين عبر التاريخ يؤيدون المسيحية ويفسرون هذه العبارة بقولهم إذا كان المقصود شخص يشبه لقال " شبه به لهم " وليس شبه لهم ، فالمقصود أنه خيل إليهم ولم يكن هناك من يشبهه .

واستشهد بيشوي بتفسير الرازي قائلا "في تفسيره السبع مجلدات " المشتهر بالتفسير الكبير ومفاتيح الغيب " والذي وصفه بأنه أقوي المراجع الإسلامية –إنها إهانة لله أن يجعل شخص شبه يصلب بدلاً منه لأن هذا يعني أن الله غير قادر أن ينجيه وما ذنب الذي صلب في هذه الحالة يعتبر ظلم

وتحدث سكرتير المجمع المقدس عن ظهوره في التلفزيون الرسمي للدولة من خلال برنامج "البيت بيتك" وشرحه لعقيدة التثليث في المسيحية والصلاة في المسيحية وتشابه الصلاة في الاسلام معها واتصال الوزيرة مشيرة خطاب، وزيرة الاسرة والسكان بالبرنامج واشادتها بما قاله ومطالبتها بتكرار ظهوره لشرح المسيحية لما استفادته من هذه الحلقة بحسب قوله .




سؤال عاجل بمجلس الشعب: بيان الأزهر حول قضية كاميليا شحاتة زاد الشكوك ولم يبددها



سؤال عاجل بمجلس الشعب: بيان الأزهر حول قضية كاميليا شحاتة زاد الشكوك ولم يبددها

الإثنين, 20-09-2010 - 12:02 / محمد عوف

تقدم الشيخ «السيد عبدالمقصود عسكر» ــ عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين ــ بسؤال عاجل إلي الدكتور «أحمد نظيف» ــ رئيس الوزراء ووزير شئون الأزهر ــ حول بيان المتحدث الرسمي باسم شيخ الأزهر عن قضية «كاميليا شحاتة» والذي نشرته «الدستور» الثلاثاء الماضي وجاء فيه أن «كاميليا» لم تدخل الأزهر ولم تقابل شيخ الأزهر، مشيراً إلي أن قضية هذه السيدة مثارة علي المستوي الشعبي وتحيط بها مشكلات كثيرة والبعض يلوم الجهات الأمنية علي موقفها من هذه القضية والبعض أيضاً يلوم قيادات الأزهر الشريف علي سلبيتهم إزاء هذا الموضوع الحساس.

وأضاف «عسكر»: أن هذا البيان الذي أصدره المتحدث الرسمي باسم الإمام الأكبر زاد درجة الشك والارتياب لأنه من المعروف بدهياً للجميع أن الذين يذهبون إلي الأزهر لإشهار إسلامهم لا يقابلون شيخ الأزهر وإنما يذهبون إلي المكتب الخاص في الأزهر ويقابلون المسئول فيه فقط، متسائلاً عن المقصود من البيان حين ينفي ما هو منفٍ أصلاً: ولماذا يصدر بياناً انفعالياً غير منضبط وغير دقيق؟ ولمصلحة من يتم التصرف في هذه القضية الحساسة بهذا الشكل المريب؟.

المصدر
جريدة الدستور


محامى البابا يدعو لمناظرة علانية مع سليم العوا


المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا


محامى البابا يدعو لمناظرة علانية مع سليم العوا

الأربعاء، 22 سبتمبر 2010 - 16:09

كتب جمال جرجس المزاحم

دعا ممدوح رمزى محامى البابا شنودة الدكتور محمد سليم العوا الى مناظرة علنية علمانية على قناة الجزيرة حول ما ورد على لسانه من تصريحات مسيئة للكنيسة المصرية، مؤكداً أن حوار العوا على قناة الجزيرة من شأنه أن يعرض الأمن القومى المصرى لخطورة بالغة، وهو قول مكذوب جملة وتفصيلاً "لكون الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هى أعرق وأقدم مؤسسة وطنية على الإطلاق قدمت على مر تاريخها دماء الملايين من أبنائها حفاظ على هوية وقيم وطننا الغالى".

وأضاف رمزى أن ما قام به الدكتور محمد سليم العوا يعد بمثابة تنظير ودعوة لعودة الجماعات الإرهابية للفتك بالأقباط وقتلهم فى الشوارع، وإحداث فوضى شاملة مخربة لن تميز بين مسلم وقبطى إن لم تتصدَ لها الأجهزة المعنية، فستكون نتائجها خطيرة، فإنه للمرة الأولى فى التاريخ يتهم الأقباط كشعب والكنيسة كمؤسسة بالعمالة لإسرائيل، وبأنهم يخزنون الأسلحة القادمة من إسرائيل فى الكنائس والأديرة القبطية.

ودعا رمزى الدكتور محمد سليم العوا إلى مناظرة علانية فى قناة الجزيرة حول عبارته المخربة المدمرة للوطن التى قال فيها "لم تستقر نفوس المسلمين، ولن تستقر، منذ حادثة وفاء قسطنطين"، "البابا لا يحكم دولة داخل الدولة وإنما إمبراطورية موازية"، "إذا بقى الوضع الكنسى على ما هو عليه ستحرق البلد"، "المطالبة بتقسيم مصر إلى دولة للمسلمين ودولة للأقباط، لأول مرة يتم الإعداد العلمى القبطى للمطالبة به منذ خروج البابا شنودة من الاعتقال"، "النيران ستشتعل فى البلد كلها ومظاهرات المسلمين ضد الكنيسة لن يوقفها أحد"، "الكنيسة ورجالها يعدون لحرب ضد المسلمين"، "إسرائيل فى قلب القضية القبطية، والتعامل معها يأتى به لتخزين الأسلحة فى الكنائس، ولما سفينة أسلحة قادمة من إسرائيل باسم بطرس الجبلاوى تتمسك يبقى عشرين حاجة تانية عدت"، "إذا استهان البابا بالقضاء إلى هذه الدرجة لن يكون للمسلمين حقوق فى مواجهة الأقباط".

وطالب رمزى الدكتور محمد سليم العوا بأن تكون لديه الشجاعة الأدبية، والموافقة على المناظرة خلال سبعة أيام من اليوم 21 سبتمبر 2010.


المصدر
جريدة اليوم السابع

صوره الخمسه جنيه المعدنيه الجديده التي سيتم تداولها قريبا في مصر..... و عجبي

صورة الخمسة جنية المعدن
اصدرت الحكومة المصرية و البنك المركزة المصرى العملة الجديدة 5 جنيهات المعدن , فى بداية لالغاء الخمس جنيهات الورقية وحصر التعامل بها كما جرى الحال مع الجنية المصرى الورقى.
يذكر ان الحكومة المصرية قد طرحت الدفعة الأولى من عملاتها المعدنية فئة الجنيه والنصف جنيه للمرة الأولى في تاريخ العملات المصرية فى اول يونيو عام 2006 وذلك بعد ان طرحت قبلها عملاتها المعدنية من فئة الربع جنيه المثقوب والعشرة والخمسة قروش .
وصرح مصدر بوزارة المالية المصرية آنذاك إن العملات المعدنية هي الأكثر جدوى من العملات الورقية وأن عمرها الافتراضي يصل إلى 15 عاما مقابل 6 أشهر فقط للورقية ، مشيرا أيضا إلى أن الأخيرة تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض نتيجة احتوائها على بكتيريا ضارة كما أنها ملوثة للبيئة إضافة إلى انتهاء صلاحيتها تماما بعد فقدان قيمتها الشرائية على عكس العملات المعدنية والتي يتم صهرها بعد فترة طويلة من الزمن وإعادة استخدامها من جديد في مجالات أخرى إذا لم يتم توجيهها إلى مصلحة سك العملة.
( هنرجع لايام صره الدنينير )

سجن ناشطة ايرانية بتهمة "معاداة الله"

*سجن ناشطة ايرانية بتهمة "معاداة الله"*

سجن ناشطة ايرانية بتهمة "معاداة الله"


حكم على اهاري بالسجن في تهمة عقوبتها غالبا الاعدام

حكم على ناشطة وصحفية ايرانية بالسجن ست سنوات بعد ادانتها بتهمة "معاداة الله".

وذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان شيفا نزار اهاري، مؤسسة لجنة صحفيي حقوق الانسان في طهران، حوكمت بتهمة "معاداة الله"، وهي تهمة عقوبتها الاعدام غالبا.

كما ادينت اهاري بالتخطيط لارتكاب جرائم والتحريض ضد نظام الحكم.

وصدر الحكم عليها بالسجن ست سنوات إضافة الى دفع 400 دولار كفالة.

ونقلت وكالة اسوشيتدبرس قول محاميها محمد شريف لاحد وكالات الانباء الايرانية انه صدم بادانة موكلته بهذه التهمة، مضيفا: "ليس هناك اساس قانوني للتهمة".

وقال المحامي انه يجهز لاستئناف الحكم ضد موكلته التي تتهمها السلطات بعضوية منظمة "مجاهدين خلق".

ونفت اهاري عضويتها في المنظمة التي تعد الجناح العسكرية للمجلس الوطني للمقاومة في ايران ومقره باريس.

وكان قد افرج عن اهاري الاسبوع الماضي بعد دفعها كفالة بقيمة 500 الف دولار.

وتقول جماعات حقوق الانسان ان أهاري استهدفت بسبب مشاركتها في الاحتجاجات على الانتخابات الرئاسية في يونيو/ حزيران 2009.
BBC

الادعاء في الجزائر يطالب بسجن اثنين من المسيحيين ثلاث سنوات لانهما لم يصوما رمضان

الادعاء في الجزائر يطالب بسجن اثنين من المسيحيين ثلاث سنوات لانهما لم يصوما رمضان

منظر عام لكاثيدرائية سانتا كروز في اوران

21/9/2010


عين الحمام (الجزائر) (ا ف ب) - طالب مدعي عام محكمة عين الحمام، شرق الجزائر، الثلاثاء بالحكم على مسيحيين اثنين بالسجن لمدة ثلاث سنوات من النفاذ لانهما لم يلتزما بالصيام خلال شهر رمضان كما افاد مراسل لفرانس برس.
في المقابل طالب محامو الرجلين باخلاء سبيلهما متذرعين بعدم وجود قانون محدد يحظر عدم الصيام. ومن المقرر اصدار الحكم في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
وقال احد المتهمين ويدعى حسين حسيني لفرانس برس لدى خروجه من المحكمة "لا اشعر باي ندم فانا مسيحي واتحمل ذلك" مبديا تفاؤله بنهاية هذه القضية.
وكانت الشرطة اعتقلت حسيني، العامل اليومي البالغ الرابعة والاربعين من العمر والاب لطفلة عمرها شهر واحد، مع رفيقه سالم فلاك (34 عاما) بعدما انتهيا من تناول الطعام بعيدا عن الانظار في موقع بناء وفقا لروايتهما.
وقد احيلا فورا على القضاء في عين الحمام الذي وجه اليهما تهمة المساس باحدى فرائض الاسلام واطلق سراحهما.
وتجمع مئات امام محكمة هذه المدينة الجبلية الصغيرة في منطقة القبائل، التي انشاها الفرنسيون العام 1881 باسم ميشليه قبل ان تعاد تسميتها بعد الاستقلال عين الحمام، تاييدا للمتهمين وهم يرددون هتافات معادية للقضاء وفقا لمراسل فرانس برس.
وقال هذا العامل "انني سعيد لكون هذا التحقيق جعل كل هؤلاء الناس ياتون الى هنا ولوجود هذا الكم من المحامين الذين يتولون الدفاع عنا".
كما اشاد بهذا الحضور رئيس الكنيسة البروتستانتية الجزائرية القس مصطفى كريم الذي جاء بدوره لدعم الرجلين في مواجهة هذه الاتهامات التي اعتبرها "سخيفة".
وطالب الدفاع باخلاء سبيل المتهمين مشددا على عدم وجود اي قانون يحظر على المواطنين عدم الصيام خلال شهر رمضان.
وقال المحامي مقران اية لعربي ان "الجزائر موقعة على الاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية العقيدة. وهذا انتهاك واضح وصريح للدستور".
ووصلت المسيحية الى شمال افريقيا في العصر الروماني وشهدت تراجعا في الفترة الفوضوية من الغزوات، لكنها عادت بقوة في العصر البيزنطي، ثم بدأت تختفي بالتدريج بعد الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي.
واليوم، فان شمال أفريقيا في المقام الأول مسلم والإسلام هو دين الدولة في الجزائر، ليبيا، والمغرب، وتونس.
من جانبه، اعرب القس كريم عن القلق على مسيحيي الجزائر، وغالبيتهم العظمى بروتستانت وخصوصا من اتباع الكنيسة الانغليكانية "الاكثر نشاطا" كما يقول القس كريم مشيرا الى ان حالات اعتناق المسيحية تزايدت منذ الثمانينات.
وقدر القس كريم عدد البروتستانت ب30 الف وخصوصا في منطقة القبائل الا ان وزارة الشؤون الدينية والاوقاف تقدر عدد المسيحيين ب11 الفا فقط من بين 35,6 مليون جزائري.
وكان القس كريم ندد الاحد بقرار السلطات منع توسيع كنيسة بروتستانتية في تيزي وزو بمنطقة القبائل لم يصدر تصريح عن السلطات ببنائها.
وتقول جمعية اس.او.اس حريات، التي انشاتها العام 2008 مجموعة من المثقفين الجزائريين، ان نحو عشرة من سكان بلدة اغزر امقران بولاية بجاية، شرق الجزائر، سيمثلون في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل امام المحكمة بتهمة عدم الصيام خلال شهر رمضان.
واكدت المجموعة ان شابين اعتقلا "متلبسين بتناول الغذاء" في تبسة شرق الجزائر ايضا صدر قرار بحبسهما.

المصدر
AFP

النيابة الجزائرية تطالب بسجن مسيحيين لإفطارهما في رمضان

رئيس الكنيسة وصف الاتهامات بـ"السخيفة"
النيابة الجزائرية تطالب بسجن مسيحيين لإفطارهما في رمضان



الشرطة اعتقلتهما بعد تناولهما الطعام بعيداً عن الأنظار
عين الحمام (الجزائر) - أ ف ب
طالب مدعي عام محكمة منطقة عين الحمام (شرق الجزائر) الثلاثاء 21-9-2010 بالحكم على اثنين من المسيحيين بالسجن لمدة ثلاث سنوات مع النفاذ لأنهما لم يلتزما بالصيام خلال شهر رمضان، بينما طالب محامو الرجلين بإخلاء سبيلهما متذرعين بعدم وجود قانون محدد يحظر عدم الصيام، ومن المقرر صدور الحكم في الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وقال أحد المتهمين ويدعى حسين حسيني لوكالة الأنباء الفرنسية لدى خروجه من المحكمة "لا أشعر بأي ندم فأنا مسيحي وأتحمل ذلك"، مبدياً تفاؤله بنهاية هذه القضية.


وكانت الشرطة قد اعتقلت حسيني، العامل اليومي البالغ من العمر 44 عاماً، وهو أب لطفلة عمرها شهر واحد، مع رفيقه سالم فلاك (34 عاماً) بعدما انتهيا من تناول الطعام بعيداً عن الأنظار في موقع بناء وفقا لروايتهما.


وقد أحيلا فوراً إلى القضاء في عين الحمام الذي وجّه إليهما تهمة المساس بإحدى فرائض الإسلام وأطلق سراحهما.


وتجمع مئات أمام المحكمة في مدينة عين الحمام الجبلية الصغيرة في منطقة القبائل، التي أنشأها الفرنسيون عام 1881 باسم "ميشليه" قبل أن تعاد تسميتها بعد الاستقلال "عين الحمام"، تأييداً للمتهمين وهم يرددون هتافات معادية للقضاء.


وقال حسيني: "إنني سعيد لكون هذا التحقيق جعل كل هؤلاء الناس يأتون إلى هنا ولوجود هذا الكم من المحامين الذين يتولون الدفاع عنا".


كما أشاد بهذا الحضور رئيس الكنيسة البروتستانتية الجزائرية القس مصطفى كريم الذي جاء بدوره لدعم الرجلين في مواجهة هذه الاتهامات التي اعتبرها "سخيفة".


وطالب الدفاع بإخلاء سبيل المتهمين، مشدداً على عدم وجود أي قانون يحظر على المواطنين عدم الصيام خلال شهر رمضان.


وقال المحامي مقران آية لعربي إن "الجزائر موقعة على الاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية العقيدة. وهذا انتهاك واضح وصريح للدستور".


من جانبه، أعرب القس كريم عن القلق على مسيحيي الجزائر، وغالبيتهم العظمى بروتستانت خصوصاً من أتباع الكنيسة الانغليكانية "الأكثر نشاطاً"، كما يقول القس كريم، مشيراً الى أن حالات اعتناق المسيحية تزايدت منذ الثمانينات.


وقدر القس كريم عدد البروتستانت بـ30 ألفاً خصوصاً في منطقة القبائل إلا أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تقدر عدد المسيحيين بـ11 ألفاً فقط من بين 35,6 مليون جزائري.


وتقول جمعية "اس.او.اس" حريات، التي أنشأتها عام 2008 مجموعة من المثقفين الجزائريين، إن نحو 10 من سكان بلدة أغزر امقران بولاية بجاية (شرق الجزائر) سيمثلون في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل أمام المحكمة بتهمة عدم الصيام خلال شهر رمضان.


وأكدت المجموعة أن شابين اعتقلا "متلبسين بتناول الغذاء" في تبسة (شرق الجزائر) أيضاً صدر قرار بحبسهما.


بسبب فيديو على "يوتيوب" كندا تعزز المراقبة الأمنية لمنع صعود المنتقبات إلى الطائرات

بسبب فيديو على "يوتيوب"
كندا تعزز المراقبة الأمنية لمنع صعود المنتقبات إلى الطائرات



جميع الركاب عليهم إظهار وجوههم بالكامل للمراقب الجوي
أوتاوا - ا ف ب
عززت كندا المراقبة الأمنية خلال الصعود إلى الطائرات، من أجل تصحيح "خطأ"، أتاح صعود منتقبة إلى الطائرة، حسب ما أعلنت وزارة النقل، الثلاثاء 21-9-2010.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريز دوريت إن الوزارة أصدرت في 20 آب(أغسطس) "مذكرة عاجلة" حول المراقبة خلال الصعود إلى الطائرة بحيث يتوجب على "المراقب الجوي أن ينظر إلى وجه الراكب كاملا".


واتخذ هذا الإجراء بعد نشر فيديو على موقع يوتيوب يظهر أن نساء منتقبات كليا، قد صعدن إلى طائرة دون أن يكشفن عن وجوههن لموظف "اير كندا"، الذي كان يدقق بهويات المسافرين.


والتقطت هذه الصور من قبل أحد البريطانيين في مطار "بيار اليوت ترودو" في مونتريال خلال رحلة بين مونتريال ولندن.


وردا على الجدل الذي خلفه هذا الفيديو، أكد وزير النقل الكندي جون بايرد مطلع أب (أغسطس) أنه إذا كانت السياسات الحالية في مجال الأمن اعتبرت غير كافية فإن حكومتنا ستتخذ الإجراءات الضرورية لتأمين أمن الركاب.


ورفع اقتراح قانون لتعديل القانون الساري المفعول ولكن بانتظار تصديقه فإن المذكرة الطارئة التي صدرت لمدة أسبوعين سيتم تجديدها، حسب المتحدثة باسم وزارة النقل.





غدًا وقفة احتجاجية بالكاتدرائية تأييدًا للبابا شنوده



غدًا وقفة احتجاجية بالكاتدرائية تأييدًا للبابا شنوده

كتب مايكل فارس- خاص الأقباط متحدون


دعي بعض النشطاء الأقباط إلى وقفة احتجاجية سلمية بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية غدًا الأربعاء، حيث ستبدأ الخامسة عصرًا وستنتهي التاسعة مساءًا.
أشار الداعيين لتلك الوقفة الاحتجاجية- أنشاءوا مجموعة إليكترونية- إلى أن الوقفة الاحتجاجية التي سيقوموا بها هدفها الأول الرد على الإهانات الموجهة للكنيسة ورئيسها الروحي البابا شنودة الثالث.


"إبرام لويس" الناشط القبطي وأحد المنظمين لتلك الوقفة الاحتجاجية في تصريحات خاصة للأقباط متحدون أوضح أن التمييز الممارس بحق الأقباط في تزايد مستمر مع مايمرون به من أحداث طائفية،وإهانات عبر وسائل الإعلام لهم ولقياداتهم الدينية،إضافة للإهانات التي حدثت من أمام المساجد بوسط القاهرة من قبل مسلمين يحملون تطرفًا.

وأكد لويس على أنه مع كثيرين غيره من الأقباط الذين سيشاركونه وقفته الاحتجاجية يؤيدون قداسة البابا شنودة في قيادته الحكيمة للكنيسة وكل الأمور المتعلقة بالشئون الدينية.

وأختتم لويس حديثه مؤكدًا على أنه غدًا سيرفع مع المُحتجين بالكاتدرائية الصور والورود تعبيرًا عن خالص الحب للكنيسة وقياداتها،وسيشارك معهم أهالي قرية "العزيب" التي اختفت منها فتاة قاصر تُدعى مادلين منذ وقت قريب.


المصدر
الاقباط متحدون

فى محكمة جنح الإسكندرية.. الأحد.. نظر قضية "زيدان" ضد القسين بسيط وشحاتة

فى محكمة جنح الإسكندرية..

الأحد.. نظر قضية "زيدان" ضد القسين بسيط وشحاتة

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010



الدكتور يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية

كتبت هدى زكريا

تبدأ أولى جلسات محاكمة القمص عبد المسيح بسيط، مدرس اللاهوت الدفاعى وتاريخ العقيدة والنقد الكتابى للكتاب المقدس، والقس دسقورس شحاتة، فى محكمة جنح الإسكندرية يوم الأحد المقبل فى الساعة التاسعة صباحا وذلك بسبب الدعوى القضائية التى أقامها الدكتور يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية ضدهما ويتهمهما بسبه وقذفه فى المقال المنشور فى العدد الأسبوعى من جريدة اليوم السابع بتاريخ 4 مايو 2010.

وكان بسيط ودسقورس قد أرسلا توكيلا باسمهما لتفويض المستشار الدكتور نجيب جبرائيل رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ليتولى الدفاع عنهما فى هذه القضية.


كانت جريدة "اليوم السابع" قد نشرت مقالين لكل من القمص عبد المسيح بسيط والقس دسقورس شحاتة كانت الأولى بعنوان: زيدان تفوّق على الإرهابيين والمتطرفين وكلامه يشبه ملاحدة الغرب، والجهلة من العامة والبسطاء، أما الثانية فكانت بعنوان: زيدان سفير إبليس الذى قال عنه الكتاب المقدس «إنه كذاب وأبو كل كذاب"، وقد نشرت "اليوم السابع" هذين المقالين عملا بمبدأ حق الرد، وذلك عقب نشر ندوة "اليوم السابع" ليوسف زيدان والتى أثارت غضب واحتجاج العديد من الأقباط.


وكان الدكتور يوسف زيدان قد صرح خلال الندوة التى عقدتها جريدة اليوم السابع للإجابة عن أسئلة القراء، أن العصور التى سبقت مجىء "عمرو بن العاص" كانت أكثر ظلاما وقسوة على المسيحيين، وأن ما يلقنونه للأطفال فى مدارس الأحد ويحشون به أدمغة القاصرين ما هو إلا أوهام وضلالات تجعلهم فى عزلة عن المجتمع، لهذا يسهل على الكنيسة استخدامهم سياسيا.


كما أوضح "زيدان" أن التأثر بالأساطير هو الذى جعل المسيحيين يعتقدون أن الله هبط لينقذ البشرية فى الأرض، وعلق على ذلك قائلا "طب ما كان ينقذنا وهو فوق"، مما أغضب القساوسة واعتبروه إساءة فى حق العقيدة المسيحية.


صاحب نشر هذه الندوة موجات احتجاج قبطية متصاعدة، وصلت إلى حد اتهام المستشار نجيب جبرائيل لزيدان بازدراء المسيحية، وتقدمت تسع منظمات قبطية ببلاغ للنائب العام تتهم زيدان بالإساءة إلى المسيحية وازدراء الأديان، وتم تحويل القضية إلى نيابة أمن الدولة العليا التى تنظر فيها حاليا.
المصدر
جريدة اليوم السابع

أسلحة الأقباط المُكدسة بالكنائس

أسلحة الأقباط المُكدسة بالكنائس

كتبها الفنان شفيق بطرس
الاثنين, 20 سبتمبر


هل عرف النبى والصحابة شعار الإسلام هو الحل ؟

هل عرف النبى والصحابة شعار الإسلام هو الحل ؟




سيد القمنى
الحوار المتمدن - العدد: 3090 - 2010 / 8 / 10
المحور: العلمانية , الدين , الاسلام السياسي
راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع


لا يوجد مسلم ينكر أن دين الإسلام هو دين سماوي , و أنه الديانة السماوية الخاتمة و الأخير ة , و أن لهذا الدين قواعد و أصول أحكام قننها الوحي السماوي بالقرآن الكريم ، و علمها للمسلمين عبر رسوله محمد ( ص ) في سنته العمليه لتوضح أصول الطهارة و الاستنجاء و الوضوء و الصلاة و شعائر الحج .. إلى آخره مما يدخل في أصول الدين و العبادات و طقوسها .

و نعلم جميعا أن شهادة أن" لا إله إلا الله محمد رسول الله " هي شعار الإسلام الأوحد و بنطقه عن يقين يصبح المرء مسلما , و بهذا تتحقق أهداف الدين أي إيمان الناس به .

لذلك تنظر في مجتمع جزيرة قبل الإسلام فتجده مجتمع توحش و ندرة و فقر مدقع , أدى للصراع حتى الموت على خيرات البيئة الشحيحة , لذلك اصطلح على تسميته بمجتمع الجاهلية , جاهلية العقل و جاهلية النفس . كان مجتمع التخلف و القسوة و الرعب نفسه , و لم تبدأ الأمور في استقرار نسبي إلا بعد تحول طرق القوافل التجارية العالمية إلى طريق واحد هو الذي يشق الجزيرة جنوبا إلى شمالا مرورا بمكة , و بعد استقرار الإسلام و بدء حرب الفتوحات ظل الضيق و الشظف قائما رغم تدفق الأموال و الذهب و التيجان القادمة من بلاد الحضارات المفتوحة , مما أدى لقوة شرائية مع عدم وجود منتجات كافية ، و هو ما أدى إلى كارثة تضخم مالى عام الرمادة , حدث كل هذا و لم يرفع النبي و لا الخلفاء الراشدين من بعده شعار الإسلام هو الحل , بل لجأوا لحلول بشرية لا سماوية , فقد طلب الخليفة عمر من عامله على مصر النجدة ففاضت مصر بالخيرات و انتهى الرمادة , و في المعارك استعان النبي بخبرة الفرس التي كان يعرفها سلمان و قال له : " يا رسول الله عندما كنا بفارس إذا حوصرنا ضربنا على أنفسنا الخنادق " ، و بذلك نجت المدينة و انسحبت الأحزاب بفكر عسكري فارسي و لم يكن الإسلام هو الحل , حتى قال أبو سفيان عندما وقف على الخندق : " إن هذه و الله لمكيدة ما كانت تعرفها العرب " , أي أنها حيلة عسكرية لم يسبق للعرب معرفتها . و في فتح الطائف استعان بصناع الشام لصنع المنجنيق الرومي و هو إنجاز عقل بشري و صناعة غير إسلامية , و قبلها في غزوة بدر عندما كمن المسلمون لقافلة قرشية بقيادة أبي سفيان , نزل النبي و وزع جنوده , فجاءه الحباب بن المنذر العسكري الأنصاري المتمرس ليسأله ! " يا رسول الله , أهذا مكان أنزلكه الله لا نتقدم عنه و لا نتأخر ؟ أم هو الرأي والحرب و المكيدة ؟ فأجاب النبي ( ص ) : بل هو الرأي الحرب و المكيدة " , فقال الحباب للرسول إذن اذهب و اجلس في عريشك و اترك لنا فن الحرب . ساعتها لم يرفع النبي شعار الإسلام هو الحل , و لا طلب من جبريل أن يضرب القافلة بريشة واحدة من جناح واحد من أجنحته الستمائة ليبيدها كأن لم تكن , إنما عمل بخبرة أهل الدنيا و معارفهم .

في درس عظيم للمسلمين للعمل في دنياهم بما في دنياهم بما يصلح لهم دنياهم . بينما كان يكفي للقضاء على القافلة القرشية صيحة واحدة من صاحب الصيحة , أو أن يطبق عليهم الأخشبين أو ينزل عليهم نارا من السماء أو بعض طيره الأبابيل , و مع ذلك مارس نبي الإسلام ( ص ) السياسة و العسكريتاريا بمنطق الدنيا و أنظمتها ليترك للمسلمين قيمة عظيمة هي ...... أن تحقيق الأغراض الدنيوية لا يتحقق إلا بوسائل دنيويه .
و بعد الفتوحات وجد الخليفة عمر نفسه إزاء شاسع هائل يحتاج إلى تنظيم ضابط فلم يجد أمامه إلا نظام الدواوين المصري و الفارسي لضبط اعمال الدولة و ميزانياتها و هو ما نعرفه اليوم بنظام الوزارات , و لم يرفع شعار الإسلام هو الحل .

الجدير بالانتباه هنا أن سلفنا الصالح كان صادق اليقين بدينه و إيمانه و لا يتاجر به , فكان يكفيه ما يأتيه جزية و خراجا من البلدان المفتوحه , و لا يستثمر الدين لأهداف دنيوية , لذلك لم ينافقوا الناس و يدغدغوا عواطفهم بما ليس في دينهم ، و دون استثمار الدين بانتهازية و رخص و ابتذال , فكانوا يعلمون أن الاسلام جاء كدين عظيم تام جامع مانع شامل , لكنه لم يأت ليقيم لنا دولا و أنظمة حكم و لم يضع لنا أي خطوط و لو عريضه لما يمكن تسميته نظاما إسلاميا للحكم , كي نسير على هداها و نسترشد بها . لذلك عندما استولى المسلمون على محيطهم بعد وفاة النبي ( ص ) ، وجدوا أنفسهم أمام دول قائمة من آلاف السنين لم تتوقف ماكينتها الانتاجية و الإدارية لحظة ، فهي ليست بحاجة إلى سائق . جاءها الإسكندر و هي ماكينة تعمل و جاءها قمبيز وهي ماكينة تعمل و جاءها الفتح العربي و هي ماكينة تعمل .

كل ما فعله المسلمون عندما استولوا على هذه الماكينات الإنتاجية في العراق و الشام و مصر و غيرها , علقوا عليها يافطة تحمل اسمهم من أموية إلى عباسية إلى اخشيدية إلى طولونية إلى عثمانية اثباتا لاسم المالك و ليس اسم الدولة . و تركوا ماكينات هذه الحضارات القديمة تعمل وفق طرائقها الاجتماعية و نظمها الادارية و أنماطها الاقتصادية . بل و نقلوا طرائق هذه البلاد التي كانت لم تزل بعد وثنية إلى جزيرتهم و عملوا بها في عواصم الخلافة . دون أن يدعوا كذبا أن الاسلام دين و دولة و أن الاسلام هو الحل . لأنهم كانوا يعلمون أهمية الانجاز العقلي البشري فلم يستنكروه بل قبلوه عن رغبة و تعلموه من بلاد الحضارات و استفادوا منه لخير الجميع , و ليس لدعايةو انتخابية يستخدمون فيها دين الله الأكرم بكل رخص و ابتذال من أناس يزعمون أنهم هم الاسلام . وهو قول كبير ، كبرت كلمة تخرج من افواههم
مثل آخر شديد الوضوح ورد في القرآن الكريم في سياق سرده لقصة النبي يوسف ( ع ) , و كيف تمكن هذا النبي من حل مشكلة مصر الاقتصادية بعمليات حسابية دقيقة تقرر بموجبها انشاء مساحات الأهراء و المخازن اللازمه لتخزين حبوب سنين الوفرة لتكفي سنين القحط .

هذا نبي لا جدال في نبوته ويقول لنا القرآن أن دينه كان الإسلام ،و مع ذلك عندما سأله الفرعون عن حل المشكلة لم يقل للفرعون أن الاسلام هو الحل ، و إنما طرح عليه حلولا دنيوية عملية حسابية و هندسية ،اجتهد فيها و فكر و قدم منتجا نفع به البلاد و حماها من المجاعة , نعم كان الحل مؤقتا بزمن يوسف فقط , لكنه أفاد جيلا بكامله و حل مشكلة اقتصادية كبرى .

اليوم نحن في أزمة طاحنة و لا يمكنا استحضار النبي يوسف ليحل لنا مشاكلنا , و الاخوان لا يمكن أن يكونوا بديلا ليوسف فلا أحد فيهم يوسف و لا أحدا منهم قدم مشروعا تنمويا كمشروع يوسف .
اليوم لدينا بديل آخر معاصر للنبي يوسف , هو العلم الإنساني البحثي المخبري الذي لا يقوم به الكسالى و المقعدين إنما أهل الهمة الذين يشقوا و يجهدوا وراء بحوثهم و سعيهم و يتعرضوا للأمراض و الأخطار في سبيل الارتقاء بالمجتمع و الأمم .

يوجد لدينا فعلا بدائل ليوسف واضحة للعيان و صنعناها بأيدينا بقوانين العلم الإنساني وحده ، فأقمنا السد العالي بمعاونه من بلاد السوفيت الملاحده ، و بهذا السد تم منع المجاعة عن مصر ليس لمرة واحدة كما حدث مع يوسف .... و لكن للأبد ,

لقد وهبنا العلم ما لم تهبه السماء للأنبياء و رغم ذلك ندير له مؤخراتنا ، منتظرين محلقين في المجهول ظهور المخلص المنتظر و مجئ صلاح الدين جديد أو المهدي أو أى علامة و نحن قعود ... فنحن هاهنا قاعدون .يكفينا أداء الفرض الدينى والباقى على الله

لم يخبرنا القرآن أن يوسف نادى في المصريين الوثنيين أن عليهم إعلان التوحيد فورا و أن الاسلام هو الحل حتى ينقذهم الله ،و هو كما نعلم نبي مسلم عاش في وسط وثني بالكلية و لم يطابهم بصلاة الاستسقاء و لا القنوت و الدعاء و لاالتهجد الباكي طلبا للفعل السماوي , و لم يستغل مركزه هذا و انتشار اسمه وشعبيته بين المصريين كمنقذ ليقفز على كرسي الحكم , و كانت فرصته كاسبة بالتأكيد لو أراد ، لكن يوسف لم ينقلب على الفرعون و لم يطلب التسليم له بالقيادة في شؤن الدين أو الدنيا، لسبب بسيط أنه كان نبيا صالحا و لم يكن إخوانيا طالب حكم و مصالح .

لقد علم سلفنا الصالح أن هناك علوم دين وهناك علوم دنيا لذلك عملوا وفق هذا المبدأ ، فهذا ميدان و ذاك ميدان و لا يتداخلان , و اليوم دولة العلم هي العلمانية الحديثة الليبيرالية التي نرى منجزاتها متحققه أمامنا تخزق العيون و تلطم قفى المتنطعين , و لأن أوضاعنا لا تسر أحدا فعلينا الاقتداء بسنة هؤلاء المتفوقين , و أخذ المنجز الإنساني الذي تقدمت به الأمم دون أن نمرره أولا على أصحاب الفضيلة ليحللوا و يحرموا فيما لا يعلمون أو يفقهون , و تدل كل الشواهد على جهلهم الشديد فيما يكتبون من تقارير حول الكتب و الأفلام التي يمنعونها ، فتشعر أن كاتب التقرير هو شخص لا يعيش بيننا و لا يفكر مثلنا .... تشعر أن كاتبها هو إنسان الكهف الأول.

لذلك لا حل سوى منع رجل الدين من أي تدخل ليس في العلم فقط و ليس في السياسة فقط بل أن يخرج من المجال العام والمشترك الاجتماعي كله ، لأن هذا المجال هو مشترك اجتماعي لأصحاب ملل و نحل و أعراق و أديان مختلفة ، فكما لا يصح أن يتدخل الدين بأي همس في شأن كهندسة الجينات ، فأيضا لا يتدخل في المشترك الاجتماعي العام الذي هو محكوم بالقانون المدني وحده ، و على كل الملل و النحل و الأعراق و الأديان أن تخضع للقانون المدني ، و أن يحترم كل مواطن اخية المواطن الآخر و يلزم حيزه و مكانه فلا يتخطاه. بقوة القانون وهيبة الدولة .

إن شعار الاسلام هو الحل شعار جميل لكنه كاذب و شرير ، بينما الاسلام بدايته تصديق و منتهاه عدالة ، و أن رافعي هذا الشعار غير صادقين و غير عدول لأن شعارهم استخدام ردئ لدين كريم .... هو كلمة حق يراد بها باطل الأباطيل .
و إذا كان مطلوبا اقامة دولة أو إمارة اسلامية على غرار الخلافة الأولى ، فهل ترانا نجد بين الإخوان كادرا قرشيا , لأن القرشية هي شرط الخلافة الأول ؟ و هل خص القرآن الإخوان كما خص المهاجرين و الأنصار بحمل دعوته و الدفاع عنها و نشرها ؟ أم تراهم يعملون بحديث النبي ( ص ) :" قد ينصر الله دينه بالرجل الفاجر " ؟!!!

لقد أكدتم شروط الخلافة و كفرتم من أنكرها و أسميتموهم الروافض و هم بالملايين ، تأكيدا منكم و تصديقا لحديث أبي بكر , الذي لم يسمعه من النبي أحد سوى أبي بكر : " الخلافة في قريش " , فلماذا اسقط الاخوان هذا الشرط ؟ !!!
و في المقابل مادام بإمكانهم اسقاط شرط معلوم فى ديننا بالضرورة هو شرط قرشية الخليفة لعدم توفرها فيهم ، فإن من حقنا أن نسقط بقية الشروط و نرفض الخلافة كمنظومة سياسية عتيقة توفاها الله بعد ان شاخت وتساقطط وفاضت روحها .

إن الإخوان يشوشون علينا ديننا فينافحون عن حديث أبي بكر الصديق ثم تراهم لا يلتفتون لحديث الصديق بالمرة ، كأنهم ينكرون صدق الصديق ، لأن الشعار الإسلامي الصحيح هو ( الخلافة في قريش ) و ليس ( الاسلام هو الحل ) . أترونهم غيانا بيانا يزورون عليكم دينكم و يغضون الطرف عن قواعده لصالحهم دون أن يبالوا و بكل استهانه ، فتراهم ماذا سيفعلون بنا و بدين الله إذا لاقدر الله وحكموا مصرنا ؟ .

في هذا الشعار لاتجد على مستوى الواقع لا إسلاما و لا مسلمين , هو شعار يركب الدين و يستخدمه دابة قدسية و يلبسه لجاما يوجهه كما يريد في سبيل الوصول إلى حكم البلاد و العباد . و هو شعار ضد العلم , لأنه لو كان هناك حل واحد لكل مشاكل الدنيا موجود في ديننا و هو الحل الوحيد , فمعنى ذلك أن على المسلمين تركيز النظر في الاسلام وحده و عدم البحث في الحلول و النماذج التي صنعتها الأمم , معنى ذلك هو بطلان كل الحلول , هو شعار ضد أي تفكير و ضد أي بحث , هو ضد الاسلام , هو سياسة و ليس دينا , سياسة تريد الغاء التعددية في الوطن و الغاء التعددية في السياسة و الغاء التعددية في التصويت نفسه ، لأن الشعار يعني أن من لا يرى أن الاسلام هو الحل فإنه لا يملك إلا حلولا كافرة و مزيفة و ضد المسلمين ، بهدف إلغاء التعددية بالمرة .

إنهم يريدون لنا العودة لزمن نركب فيها البغال و الحمير و الجمال , و نترك السيارة و الطائرة و المصنع و المستشفى , و يجعلون الدين هو الوسيلة لإصلاح سياسة دنيوية , و هو الأمر الخطر على أي دين , لأنه لو وضعنا الدين كبرنامج سياسي فمعنى ذلك أن يخضع للبحث و النقد و الفحص مثل غيره من البرامج المطروحة حتى يختاره الناس أو يختاروا غيره بالمقارنة النقدية و بالفرز و التجنيب و هم على بينه . و هم بذلك يخضعون ديننا الكامل بسموه للمفاضلة و الاختيار بينه و بين البرامج الأخرى البديلة و ذلك على يد من يزعمون أنهم وحدهم الإسلام .

إنهم يهينون اسلامنا مقابل سلطان دنيوي زائل , و نحن نرفض هذا الامتهان ، لأن اسلامنا دين جامع لكل الأديان , و كل الخلق فيه عبيد لله لا يفرق بين أحد منهم , و نص القرآن على أن الله عندما خلقنا جعلنا شعوبا و أجناسا و قبائلا و أعراقا و أديانا مختلفة عن بعضها بقصد من ذاته العلية ورغبة وإرادة , و بين هدفه الرباني من هذه التعددية أنها كي نتعارف و نتحاب و نتعاون رغم اختلافنا ، و ليس لنكره بعضنا بعضا و نقتل بعضنا بعضا لتحقيق دمج المختلفين في توحد متشابه بالقوة القاهرة , على غير رغبة وقرار الله بأن خلقهم مختلفين و يعلم أنهم سيظلوا مختلفين , و لذلك خلقهم , حتى يبعثون و يحاسب كل منهم على اختياره .

كان القرا الالهي خلق البشر مختلفين ليتدافعوا و يتزاحموا و يتنافسوا فيصنعوا مزيدا من الحضارة و التقدم و ليس مزيدا من الكراهية و الخراب .

إن إدخال اسلامنا في منافسه مع برامج انتخابية لأحزاب بشرية هو مصيبة أخلاقية و كارثة إسلامية و عار على أي مصري مسلم أو غير مسلم أن يسمح بها , أو يشاهدها أولو الأمر و يسكتوا عنها , و لا أقل من فضحها و تجريسها حتى يعلم المسلم البسيط رجل الشارع الطيب ، كيف لا يقع عند الاختيار في خديعة الإخوان فيذهب ليدلي بصوته للأنفع و الأصلح , وليس لمن التحى ولبس المسوح ، و كى يعلم أن صندوق الانتخاب ليس مكانا يثبت فيه إيمانه بالتصويت للإخوان , فهذا إثبات إسلام ليس مضطرا إليه ، فقد سبق واثبت إسلامه بالبقاء مسلما منذ ميلاده ، ولأن الإخوان ليسوا لجنة استماع إلهية لتقييم الإيمان ووزنه بالكيلو او بالرطل عبر صندوق سياسي ، و لا هم وكلاء رب الإسلام في الأرض ، ولا هم حتى أهل إيمان صادق ، بل هم أشد أعداء هذا الدين باستثمارهم لة بكل رخص وابتذال . وهم الأشد كراهية لاسم مصر وما تعنية مصر !!



"عبد الرسول": "العوا" أراد أن يصبح مُفكِر شعبوي على جثث الأقباط

الباحث الإسلامي "أيمن عبد الرسول" لـصحيفة "الأقباط متحدون":
- ما حدث من "العوا" ما هو إلا انتكاسة كبرى لا يبررها سوى السقوط في دوائر الأوهام ومُجاراة العامة والغوغاء!!
- تصريحات "العوا" خاصة بعد الدعوة الصادرة عن جبهة علماء الأزهر بمقاطعة النصارى تؤكد أن هناك تنسيق خفي بين التيارات الدينية الإسلامية التي أصبح لا همّ لها سوى حرق الوطن!!

- الجماعات الإسلامية والإخوان في "صعيد مصر" كانوا يخزنون الأسلحة في بعض المساجد في التسعينات
- أطالب بمحاكمة "العوا" بتهمة إثارة الفتنة الطائفية في "مصر" وإهانة المسلمين قبل المسيحيين!!

كتب: جرجس بشرى- خاص الأقباط متحدون
طالب "أيمن عبد الرسول" -الكاتب والباحث في الإسلاميات- بضرورة وسرعة محاكمة الدكتور "محمد سليم العوا"، وذلك بتهمة إثارة الفتنة الطائفية في "مصر" وإهانة المصريين "مسلمين ومسيحيين"، وذلك على خلفية التصريحات التي أدلى بها مؤخرًا في حوار لبرنامج "بلا حدود" على فضائية "الجزيرة"، والتي أشار فيها إلى وجود أسلحة بالكنائس والأديرة.

وأكد "عبد الرسول" أن تصريحات "العوا" لا تصب سوى في صالح دُعاة الفتنة الطائفية وتفتيت الوطن، كما أن ما حدث من "العوا" ما هو إلا انتكاسة كبرى لا يبررها سوى السقوط في دوائر الأوهام ومُجاراة العامة والغوغاء، وكأنه أراد أن يصبح مفكرًا شعبويـًا على جثث الأقباط؛ لتحقيق بعض المكاسب الشخصية دون أي اعتبارات لوحدة وسلامة وأمن الوطن.

وأكد "عبد الرسول" أن تصريحات "العوا"، خاصة بعد الدعوة الصادرة عن "جبهة علماء الأزهر" بمقاطعة النصارى؛ إنما تؤكد أن هناك تنسيق خفي بين التيارات الدينية الإسلامية، التي أصبح لا همّ لها سوى حرق الوطن.

واعتبر "عبد الرسول" أن اتهامات "سليم العوا" للكنيسة بتخزين أسلحة في الكنائس "كلام فارغ" ولا يستند إلى أي دليل، وأنه بناءًا على هذه الاتهامات يجب ضرورة محاكمة "العوا" بتهمة إثارة الفتنة الطائفية في "مصر" وإهانة المسلمين قبل المسيحيين.

وفي ذات السياق أكد "عبد الرسول" أن الجماعات الإسلامية والإخوان في صعيد مصر" في التسعينات كانوا يخزنون الأسلحة في بعض المساجد؛ باعتبارها مكان آمن.

مؤكدًا أيضًا على أن قوات الأمن عام 1997م، عندما لاحقت أحد الإرهابيين في منطقة "عين شمس" بمحافظة "القاهرة"، في أحد المساجد بشارع "أحمد عصمت"، أطلقوا النيران من أسلحتهم وهم في المسجد!! وهو ما يؤكد أنهم كانوا يخزنون الأسلحة به.

وناشد "عبد الرسول" الأجهزة الأمنية في "مصر" بمراقبة بعض المساجد في قرى ونجوع "مصر"، وخاصة المساجد التي لا تخضع لرقابة وزارة الأوقاف.

تصريحات سليم العوا تستوجب محاكمته

تصريحات سليم العوا تستوجب محاكمته

22/09/2010

بقلم : مجدي جورج
اثارت قضية استرداد الكنيسة للسيدة كاميليا شحاته ردود افعال عنيفة من قبل الاسلاميين الذين لا يصدقون ولا يريدوا ان يصدقوا ماحدث .
ولعل اهم هذه الردود هو المظاهرات المتواصلة التى لا تنقطع من قبل المتطرفين الاسلاميين المملؤيين بالشحن الواقع عليهم من قبل بعض الفضائيات المتطرفة ومن قبل مواقع الانترنت العديدة .
ولقد اخذت ردود الفعل هذه تتصاعد شيئا فشيئا حتى تخطت كل الخطوط الحمراء وتمثل بعضها فيما يلى :
1 لاول مرة تخرج مظاهرات متعددة خلال فترة وجيزة تندد بالكنيسة وبقداسة البابا شنودة بل ان المتظاهرين تجاوزوا كل الحدود واتهموا قداسة البابا بكل التهم المشينة حتى ان بعضهم وضع صور لقداسة البابا وهناك حذاء فوق راسه رغم ان قداسة البابا لم يكن يمس سابقاً فقد كان الكل يعتبره بابا العرب وقمة الوطنية المصرية .
2 خرجت علينا ايضا ماتدعى جبهة علماء الأزهر ببيان كله تهديد ووعيد للاقباط وكتبت فى بيانها تنتقد البابا والكنيسة وتهدد الاقباط بالمقاطعة الاقتصادية لضرب مصالحهم وان لم يرتعدوا فهناك مقاطعة اجتماعية واضطرارهم لاضيق الطرق وعدم مساكنتهم وعدم بدئهم بالسلام .
3 تهديدات على مواقع الانترنت ووصفات مختلفة للانتقام من الاقباط بسبب موضوع كاميليا فقد نشرت شبكة التحدى الاسلامية وصفة سهلة لهدم مبنى كنسى يتم انشائه بالطالبية بالهرم وطالبت جميع المسلمين باستخدام هذه الوصفة لهدم هذا المبنى انتقاما لاستراد الكنيسة لكاميليا.
4 احد الاسلاميين المتطرفين ويدعى فاضل سليمان صرح على قناة الجزيرة فى مناظرة له مع المستشار نجيب جبرائيل بانه يجب على الأقباط فى مصر ان لا يستفزوا المسلمين بأفعالهم فهم كالأخ الأصغر الذى لا يجب أن يستفز اخيه الأكبر وقال كلام كله تهديد مبطن لللأقباط وكلام كان كله فوقية واستعلاء شديدين .
ونحن هنا نقول له لقد مللنا سابقا من كلامكم من أن الأقباط هم فى ذمة المسلمين ويجب علي المسلمين حمايتهم وقلنا أن عهد الذمية انتهى والان ارجوكم الا تخرجوا لنا بكلام جديد اخر كله فوقيه واستعلاء وتقولون عنا اننا اخوة أصاغر يجب علينا أن لانخرج عن طوع أخينا الأكبر وأنكم اذا اردتم ان نكون اخوة وأن نعيش فى مصر اخوة فاننا لابد ان نكون اخوة متساوون فى الحقوق والواجبات .
5 لكن اخطر ردود الفعل على موضوع كاميايا هو تصريحات سليم العوا فى لقاءه مع أحمد منصور بقناة الجزيرة واتهامه للبابا والكنيسة بانها تكدس الاسلحة فى الكنائس والاديرة وبرغم انها اتهامات قديمة كانت تقال دائماً إلا أن خطورتها الشديدة هذه المرة تتمثل فى --_اتها قيلت من خلال رجل له ما له مثل د.محمد سليم العوا.
_ ومن خلال قناة فضائية كقناة الجزيرة لها ما لها من انتشار وتأثير.
_ وقيلت فى وقت حرج جدا تخرج فيه مظاهرات المتطرفين التى تهاجم الاقباط والكنيسة فى كل مكان.
لذا فان هذه التصربحات كانت بمثابة سكبا للزيت على النيران المشتعلة اصلا بل ان الاخطر من كل ما سبق هو ان العوا ادعى ان الكنيسة تستورد هذه الاسلحة من اسرائيل فكل هذه التصريحات تعتبر بمثابة كارت بلانش للمتطرفين بل وعامة المسلمين فى مصر للإعتداء على الكنائس والأديرة وعلى الأقباط ولما لا فإذا كان المسيحيين يعددون العدة ويكدسون الأسلحة لمقاتلة المسلمين فلماذا لا يكون المسلمين هم البادئين بالهجوم وهنا لن يلومهم أحداً .
والاكثر خطورة من كل ماسبق هو صمت الدولة ممثلة بوزارة الداخلية على هذا الكلام فالداخلية التى لاتخفى عنها دبة النملة فى مصر وهى التى ينتشر رجالها امام كل كنيسة وكل دير بحجة الحماية ولكن وظيفتهم الاساسية التجسس على الكنائس والاديرة ومعرفة كل صغيرة وكبيرة فيها هذه الوزارة كان يجب عليها ان تخرج فورا ببيان رسمى واضح لا لبس فيه تنفى فيه اتهامات العوا للكنيسة بل وان تلقى القبض عليه وتقدمه للمحاكمة بتهمة نشر انباء كاذبة تهدد السلم الاجتماعى فى البلاد .
ولكن يبدو ان وزارة الداخلية اعجبت بمثل هذه التصريحات كى تضع الاقباط دائماً تحت ضغط هذه التهمة وحتى لا يجرؤ الاقباط مستقبلا على الخروج مطالبين بحقوقهم المهدرة او مطالبين باسترجاع اولادهم وبناتهم ونسائهم المغرر بهم او المختطفون من اجل اسلمتهم .
كلمة اخيرة اقولها للجميع انه رغم كل ردود الافعال فاننا سنظل نسعى وراء حقوقنا المهدرة للحصول عليها بكافة السبل السلمية.




سحر الجعارة تهاجم نجلاء الامام


بقلم

سحر الجعارة

سحر الجعارة تهاجم نجلاء الامام

نجلاء

الحاخام والقس والشيخ
الحمد لله الذى خلقنا إناثا نحمل سر الحياة بداخلنا
نتعرض للوأد، نُذبح قربانا للهوس الدينى لكننا لا نفنى
لم تحرمنا السماء من بركاتها، ولا لاحقتنا بلعناتها لكن كهنة المعبد فعلوها فى كل الحضارات
كلنا عروس النيل نغرق ظلما ليفيض النهر
نرتدى حزام العفة الفرعونى أو نحرق فى طقس هندى لندفن مع الزوج
نحن عار فى اليهودية، عورة فى الإسلام، و ملكية خاصة فى المسيحية
الأديان لا تظلم لكن رجال الدين يتقنون توظيف المقدس لقهر المرأة وسلب السلطة
قطعا لم يخلقنا البارئ لنصادق الشيطان، ونشيع الفاحشة، ونفسد جنة الرجل على الأرض
لم يخلقنا الحكم كائنا أدنى، يُضرب ويُظلم ويباع فى أسواق النخاسة عبر كل العصور
لم نعد ورثة سارة و هاجر الحكماء حددوا سجلنا من التلمود ثرثارات، طماعات، كسولات، غيورات يتجسسن على الأسرار ثم جندونا فى جيش الدولة العبرية
لم نعد فى طهارة العذراء فليس لنا إلا الزنى للحصول على الطلاق فإما التبتل أو الحرمان من بركة الكنيسة وسلطتها
لم نعد فى علم عائشة ، وليس لنا حقوق فاطمة صرنا محاصرات بـ محرم يقيد حركتنا نرضخ لتعدد الزوجات لا نناقش الميراث لا نصلح لإمامة الصلاة ثم نتغنى بإنصاف الإسلام للمرأة
حررنى يسوع
هى نجلاء الإمام ، محلمية أحلامها أكبر من واقعها الضيق، طوحها ضاغط على أخلاقها ودينها فى سعيها للشهرة لم تجد إلا التطاول على الذات الإلهية وترديد العبارة الممجوجة «الإسلام دين ذكورى»
لو كان الغرب إلتقطتها لتم استثمارها جيدا لكنها رقصت طويلا على الحبال المكهربة بين الإسلام والتنصر
استخدمت كل الأكاذيب الزوج هجرها، النقابة تخلت عنها، إبنتها جومانة تحتاج جراحة عاجلة
واستمرارا فى مسلسل الأكاذيب تنصرت، ثم عادت ونطقت الشهادتين، ثم أعلنت تنصرها وخرجت أوهامها المريضة فى إتهامات عشوائية فهى ممنوعة من السفر، تعرضت للاختطاف، حتى من نصروها نصبوا عليها
«نجيب جبرائيل» يذكر البشر بأن المسيح عليه السلام طالب أتباعه بأن يبشروا بالديانة التى جاء بها وكاترين نجلاء سابقا تتحدث باسم جمعية حررنى يسوع
هل تحررت كاترين فعلا من أسر آية سورة النساء يُوصِيكُمُ اللّهُ فِى أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ بل هل لديها الآن ما ترثه أو تورثه؟؟ المسيحية لا ترث مسلما
هل شفيت من جراح من تاجروا بتنصرها، وتكيفت مع عزلتها منقاها الاختيارى ؟
البعض يقول إن نجلاء عميلة للأمن، اخترقت شبكات التنصير، وكشفت أعضاءها، والأديرة التى تتبعها
«نجلا» مجرد «أكذوبة»، امرأة تحتاج لعلاج نفسى أكثر مما تفتقد لتوازن روحى لم يهتم بها إلا بعض المسلمين المهووسين أو بعض الأقباط المتطرفين
لكنها أضاعت حق أطفال أبرياء مثل «أندريو وماريو» من حقهما التمتع بحرية العقيدة بعيدا عن وراثة دين الأب
الكهنة الجدد
ولاتزال المظاهرات مشتعلة الناس تسأل عن مصير كاميليا شحاتة زوجة القس تداوس سمعان وبعض منظمات حقوق الإنسان تتهم «الكنيسة» والأجهزة الأمنية بالتواطؤ لإخفاء «كاميليا»
«كاميليا» ظهرت يقال إن الفيديو مفبرك أو أنها مجرد دوبلير لكن المهم أن تهدأ المظاهرات
«كاميليا» ليست الأولى، سبقتها «وفاء قسطنطين» ولحقتها فتاة الإسماعيلية «ماريانا زكى متى» النساء يبحثن عن مهرب من قانون جائر للأحوال الشخصية لكن الزواج سر كنسى لا يجوز المساس بقدسيته
الأقباط العلمانيون يكتبون كثيرا عن لائحة ، يتناقشون لكن قرار البابا فوق القانون
حرية الدين والمعتقد مجرد وجاهة دولية، تطنطن بها الدولة ولا تنفذها الدولة تحمى الأمن ولا تهتم بأى عقيدة
الدولة تخشى الفتنة الطائفية ومشهد دماء الشهداء على أعتاب دور العبادة، ترتجف من خطر المد الشيعى لكنها غير معنية بتحويل الكنائس إلى معتقلات
تكريس حقوق المواطنة، أو إلغاء خانة الديانة من بطاقة الهوية ليس مهما المهم ألا يعتكف البابا أو يتظاهر الشباب القبطى أو يتدخل أقباط المهجر
أنا لا أصدق أن ماريانا درست الإسلام فأقتنعت به لكننى أعلم يقينا أن هناك من تنصر طمعا فى تأشيرة هجرة ومن أسلمت أملا فى الطلاق ويبقى الدين كما هو محله القلب
الأديان لا تتغير بوثيقة من الأزهر أو بالتعميد فى كنيسة بل بالدراسة والفهم والتدبر والمقارنة بين الأديان
لقد دفع رجال الدين أى دين الناس للهرب من سطوتهم، لم يعد المواطن طامعا فى صك الغفران من بشر
الله ليس بحاجة لإنسان لكن الإنسان بحاجة إلى دين يحيا به ويموت عليه وبعض رجال الدين يفرضون علينا الموت البطئ
نحن على مشارف حرب دينية شاملة وقودها النساء قد تبدأ من كنيسة ويستبورو بابتيست تشيرش بولاية كانساس، بحرق المصحف الشريف فى ذكرى هجمات سبتمر وهى دعوة شبيهة بدعوة من سفيه مصرى لحرق الحجاب
وقد تبدأ شرارة الحرب الدينية بعملية تنصير مسلمة أو إسلام مسيحية هربا من جحيم الكهنة


المصدر
جريدة الفجر

عذرا لماذا تعتذر (الانبا بيشوى)

عذرا لماذا تعتذر (الانبا بيشوى)

22/09/2010

بقلم :شريف منصور
صاحب النيافة الانبا بيشوي أثار الجدل مرة أخري هذه المرة حول تصريحاته الاخيره ان المسلمين كانوا ضيوفا علينا و رحبنا بهم بيننا .
تاريخ الشعوب خطوات سارت فيه و من الأحداث التي تدور في هذا الطريق تتغير ملامح الشعوب، وفي حال مصر تغير قلب مصر وليس ملامحها فقط.

في أي مناقشة بين اثنان غرباء قد تحمل الكلمات إبعاد مغايرة في المعاني عن الأبعاد التي قد يقصدها أحدهم عن أي مناقشة شخصية بين صديقين أو بين زميلين أو بين شخصان يعرفا بعضهم بعضا بصورة جيدة.

وأن كان الغريب ينظر لك علي انك إنسان لا وجود لك، فسيكون محمل كلامك خطأ في نظرة حتى وأن قلت الحق.
نعم التاريخ يقول أن العرب المسلمين حلوا بيننا بالسيف و مرغمين فتحنا لهم ديارنا ولم يحلوا بيننا كأصدقاء بل اتوا راكبين خيولهم شاهرين سيوفهم.

ولكن بعد 14 قرن من الزمان لم يعد العرب عرب ولا المصريين مصريين في مصر. لقد اختلطت الأنساب و انصهر العرب في مصر و انصهر بعد المصريين في العرب. و أن كانت نسبة الانصهار بين العرب و المصريين في حالة الأقباط أقل بكثير من غير الأقباط، ولكن لا نستطيع أن نفصل بين مواطن ومواطن بسبب الدين وألا نكون وقعنا في نفس التصنيف العنصري الذي يقع فيه شيوخ المسلمين ضيقي الأفق.

مصر أصبحت بيتا منقسم علي ذاته وشعب فصلت عنه وطنيته وحلت محلها عنصرية دينية بغيضة داست شركة المصريين في الأرض و التاريخ.

وأصبح لدينا شعبا قبطيا يحب مصر أرضه الوحيدة و بات مضطهدا في أرضه و سرق منه تاريخه واصله ويعامل معاملة الغرباء من ناس لا ينتمون لمصر وطنيا، لأنهم أيضا كانوا مصريين وسلبهم الدين وطنيتهم بعد حكم العسكر. علي الأقل الملك كان يعرف أنه من اصل تركي وكان يستميت أن يثبت لنفسه وللشعب انه مصريا أكثر من أي مصري. وعندما مات الملك كانت وصيته أن يدفن في مصر لأنها وطنه ولم يطلب أن يدفن في الحجاز ارض من ساعدوه علي البقاء بعد أن تركه رؤوس عصابة الانقلاب بلا مورد ولا كرامة.
الملك الذي اتهمه قادة الانقلاب و الفساد وعدم الولاء لمصر لم يكن يملك مليما واحدا خارجها. ونعرف أن قادة الثورة لم يدخر احدهم من وسعة ألا وهرب أموال الشعب إلي بنوك سويسرا، تحسبا ليوم يقوم آخرين بنفس الشيء الذين هم قاموا به مع ملك البلاد.

لو كان الأنبا بيشوي شعر انه يتعامل مع مصريين ما قال ما قال ولكننا نشعر أننا محتلين من العرب لان نعرة العروبة و دين العرب هما اللذان باتا يتحكمون في كل قرار في مصر. أن كنت مصريا ستفهم معني كلامي وتتقبله وان كنت عربيا فسيضيق بك كلامي لان كلام الحق موجع.

فيديو : مايكل منير فى برنامج مانشيت و كارثة العوا المسكوت عنها

جريدة المصريون أقباط: تصريحات البابا شنودة تؤكد تجاوز الكنيسة سلطاتها الدينية لممارسة دور رجال الأمن

جريدة المصريون أقباط: تصريحات البابا شنودة تؤكد تجاوز الكنيسة سلطاتها الدينية لممارسة دور رجال الأمن


كتب أحمد عثمان فارس (المصريون): | 22-09-2010 02:11


أثارت تصريحات البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية التي أكد فيها أنه ليس من حق أحد السؤال عن مكان اختفاء كاميليا شحاتة، زوجة كاهن دير مواس التي تحتجزها الكنيسة منذ أواخر يوليو الماضي بقوله ردًا على سؤال محاوره حول مكان كاميليا "وأنت مالك"، ردود فعل منددة وتحذيرات من أن عدم إطلاق سراحها يزيد من المشكلة ويعقدها ويؤكد كل ما يثار حولها.

وأكد المفكر والكاتب الدكتور رفيق حبيب لـ "المصريون" أن رد البابا شنودة يثير التكهنات أكثر، ويشير أن ثمة مشكلة حدثت بالفعل، فاستمرار إخفاء كاميليا شحاتة حتى الآن، وعدم الإعلان عن مكانها يدل على أن هناك شيئا ما يراد إخفاؤه، وهذا يؤكد أن هناك قصة إسلام أي كانت المرحلة التي وصلت لها بما يثير رهبة عامة الناس.

وعبر عن استنكاره لمنح الكنيسة لنفسها حق التحفظ على الأشخاص, بالمخالفة للدستور والقانون، ورفض البابا شنودة الكشف عن مكان إخفائها، معتبرًا في هذا الأمر تجاوزًا لصلاحياته وسلطته التي تتعلق بالعقيدة والعبادة فقط ثم ممارسة طقوس الزواج، "أما عدا ذلك فلا سلطان على الكنيسة علي أي مواطن مصري في حياته الخاصة وفي انتمائه المدنية والسياسية".

واعترف بأن كثرة شكوى الأقباط وبالأخص عندما تأتي من رأس الكنيسة وقيادتها تؤدي إلى زيادة الاحتقان بين المسيحيين والمسلمين، مشيرا إلي أن التفكير بشكل موضوعي في المشكلات من هذا النوع دون المبالغة وإثارتها على نطاق واسع يسمح بحلها في إطار وطني وفي إطار الجماعة الوطنية، أما أن تأخذ الأقباط والكنيسة موقفًا متشددًا تجاه الدولة والمجتمع والترديد بأن هناك اضطهادا فسيزيد الفجوة مع المسلمين، ويمكن القول بأن هذه الاتجاهات لا تساعد علي اكتشاف المشكلة علي حقيقتها وحلها بل تزيد حالة الاحتقان مما يعني ازدياد كل المشكلات في العلاقة بين المسلمين والمسيحيين عموما.

وأوضح أن التحفظ على من يريد دخول الإسلام أو داخل أسوار الكنيسة أمر لن يقبلها عامة الناس ولن ينسوه بل علي العكس فإن هذه الأحداث أدت إلى تكوين صورة عن الأقباط والكنيسة لدي عامة المسلمين سلبية، وهناك نوع من الاحتقان الذي سوف يصل إلى حد الانفجار.

وأكد حبيب أن المعالجة الحالية لقضية وفاء وكاميليا ليست المعالجة الصحيحة، واعتبر أن احتجاز مواطن مسيحي يشكل عبئا على الكنيسة والأقباط ويكلفهم ثمنا باهظا، مشيرا إلى ضرورة إخراجهما من المكان الذي يحتجزان فيه ليمارسا حياتهما الطبيعية ويراهما المواطنون ويختارا الإسلام أو المسيحية كيفما شاءا، أما استمرار احتجازهما فقال إنه لن يؤدي إلى حل المشكلة أبدا.

من ناحيته، فسر المفكر والسياسي جمال أسعد قول البابا شنودة "أنت مالك" ردا على سؤال حول مكان اختفاء كاميليا شحاتة، بأنه يمكن أن يكون القصد منه عدم التدخل في الحياة الخاصة للإنسان العادي، فلا أحد يتدخل في حياة الإنسان الخاصة بحكم القانون.

لكنه قال عندما تكون القضية مثارة للرأي العام وتركت آثارا سلبية لدي الرأي العام مما يهدد الوحدة الوطنية يصبح من حق الرأي العام أن يسأل ويجاب على سؤاله وأن يعلم أين مكان هذه السيدة، التي تحول اختفاؤها إلى قضية رأي عام تمثل خطورة علي الوطن، ومن هنا أصبح من حق المجتمع كله وليس من حق فرد واحد أن يسأل وأن يكون هناك شفافية ووضوح وصراحة.

ودلل على ذلك بخروج التسجيل المصور المنسوب إلى كاميليا شحاتة، الذي قالت فيه إنها غير مسلمة، وتابع: إذا لم يكن من حق المجتمع معرفة الحقيقة لم يكن هذا الكليب ظهر سواء كان صحيحا أو غير صحيح، إذًا فمن حق المجتمع في القضايا العامة والتي تثير الرأي العام أن يسأل ويجاب.

وأوضح أسعد، أن القضية تكمن في أنه لو كان هناك نظام حقيقي وهناك حكومة قوية ونظام ودولة تحمي المواطن وتحمي أمنه وتخاف عليه، ما كان يجب أن يحدث كل ما يحدث بالكامل في قضية كاميليا شحاتة، معتبرا أن المشكلة الأساس هنا هو وجود نظام رخو يتواطئ لهذا ولذاك مقابل مصالح سياسية قصيرة النظر وتشكل هذه العلاقة "غير الشرعية" خطورة حقيقة على الوطن.
المصدر
جريدة المصريون

وقفة احتجاجية ضد الأنبا بيشوى أمام نقابة المحامين..

وقفة احتجاجية ضد الأنبا بيشوى أمام نقابة المحامين..

20 محامياً يقدمون بلاغاً للنائب العام للإفراج عن "كاميليا"

الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

النائب العام المستشار عبد المجيد محمود

كتب شعبان هدية ومحمود سعد الدين

تقدم 20 محامياً من رابطة المحامين الإسلاميين ببلاغ إلى النائب العام ضد الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس، لتصريحاته التى تتضمن مغالطات تثير الحقد والفتن الطائفية بين الشعب المصرى، وطالب المحامون فى البلاغ الذى حمل 16171 لسنة 2010 عرائض النائب العام بالتدخل للإفراج الفورى عن وفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة، بعد التصريحات الأخيرة للأنبا بيشوى التى اعترف فيها بأنهما محتجزتان فى مكان آمن خاضع للكنيسة.

ونظم المحامون وقفة احتجاجية أمام نقابتهم رددوا فيها " إسلامية إسلامية ..الكنانة إسلامية قولوا لشنودة يا شنودة ..أيامكم فى مصر معدودة، أمريكا مش هتنفعكوا ..الدولة القبطية بعينكم، قولوا للعوا إحنا وراك .. مش هنسيبك إحنا معاك، يا كاميليا فينك فينك .. الكنيسة بيننا وبينك".. وحملوا لافتات منها "حاكموا دعاة الفتنة ، كاميليا .. وفاء .. مارى .. لن ننساكم حتى العودة ، لا لعودة محاكم التفتيش ، كاميليا ..كشفت الغطاء عن وهن الدولة وجبروت الكنيسة".


تضمن البلاغ الذى تقدمت به رابطة المحامين الإسلاميين وحمل رقم 16771 عرائض النائب العام ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإخضاع الكنائس والأديرة للرقابة المالية والإدارية والتفتيش باعتبارها إحدى مؤسسات الدولة مثل الأزهر ، سرعة التحقيق فى البلاغ المقدم والبلاغات السابقة وإعلان النتائج لوأد الفتنة والتأكيد على أن كافة المصريين أمام القانون سواء، وكذلك مطالبة الكنيسة بالقيام بواجبها تجاه قساوستها الذين يرتدون الزى الكهنوتى الرسمى ويهاجمون الإسلام ورموزه .


وأكد حسن محمود رئيس رابطة المحامين الإسلاميين أن وقفتهم هذه محاولة لوقف الفتنة والتى يريد بيشوى وغيره إيقاظها بحديثه عن أن المسلمين ضيوف على أرض مصر ، مؤكداً فى رسالته للكنيسة أنه لن ينفعهم لا أمريكا ولا الحكومة ولكن سينصرهم ويحميهم الشعب المصرى والمسلمون أساس الدولة وأغلبيتها، مطالبا الدولة بإحكام سيطرتها وهيبتها ضد ضعفاء النفوس وكل من يتهجم على المسلمين وقوانين الدولة ودستورها ، مؤكدا رفضهم لتصريحات الأنبا بيشوى وطالبا الكشف عن أماكن احتجاز المسلمات كاميليا ووفاء وغيرهما اللاتى تحتجزهن الكنيسة.


ومن جانبه ذكر أبو إسلام أحمد مدير أحد المراكز لمقارنة الأديان أن المسلمين هم أساس الدولة والأقباط نازحون من أوروبا وغيرها وأن تاريخ مصر القديم مزور، بدليل أن كلمة مصر ذكرت فى القرآن والإنجيل والتوراة قبل الأقباط ، معتبراً أن بيشوى وغيره من القساوسة خانوا مصر وخانوا النيل والدستور والقانون.


وأعلن منظمو الوقفة تضامنهم مع الدكتور محمد سليم العوا رئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، وناشدوا فى بيان لهم بعنوان "لمصلحة من تريدونها فتنة" الرئيس مبارك للتدخل شخصيا ليأمر بالإفراج عن المواطنتين المصريتين وتطبيق القانون على جميع من يعيش على أرض مصر.

صمت النظام فى مصر تجاه الاحداث الطائفية ما معناه ؟؟

صمت النظام فى مصر تجاه الاحداث الطائفية ما معناه ؟؟

20/09/2010

بقلم : صبحي فؤاد
لا اعرف حقيقة ما هى الحكمة او الاسباب التى تجعل النظام فى مصر يلتزم الصمت التام ازاء الاحداث الطائفية التى نسمع عن حدوثها من وقت الى اخر فى المدن والقرى المصرية ..
لماذا لم نسمع الرئيس مبارك ولو مرة واحدة منذ تولى الحكم خلفا للسادات يستنكر حادث اعتداء على الاقباط اوتعدى على ممتلكاتهم ودور عبادتهم من قبل المتطرفين والمتعصبين ؟

لقد سمعنا الرئيس منذ ايام يحذر من مغبة اهانة المسلمين والاسلام ..وبينما كان يقول كلمتهم امام بعض رجال الدين الاسلامى كان هناك مئات المتطرفين يتظاهرون امام جامع فى القاهرة مطالبين بعودة زوجة قس قيل باطلا انها اسلمت وخطفها الامن المصرى وسلمها الى الكنيسة وكانوا ايضا يرددون شعارات وهتافات بذيئة مخجلة يعاقب عليها القانون ولا تتفق مع اداب وتعاليم الاسلام ضد رأس الكنيسة قداسة البابا شنوده الذى كانوا حتى يوم الامس يلقبونه ب " بابا العرب والمسلمين" !!
ترى هل كانت مصادفة بحته ان نجد الرئيس يحذر العالم من اهانة الاسلام والمسلمين بينما كان بعض من ابناء شعبه يهتفون ضد البابا شنوده والاقباط ؟
مع مطلع الالفية الثالثة وبينما كان العالم يحتفل بحلول العام الجديد ثار الهمج القتلى على ابناء قرية الكشح فى صعيد مصر بسبب اشاعة وقاموا بذبح اكثر من عشرين رجل وطفل وامرأة وحرقوا بيوت الاقباط ومزارعهم وسرقوا مواشيهم .. يومها لم نسمع من الرئيس او احد مساعدية كلمة استنكار او تعزية كما لو ان ماحدث لم يقع على ارض البلد الذى يحكمها ومسئول عن سلامة ابناءها قانونيا واخلاقيا ..ترى لماذا ؟ هل لم يبلغه احدا بتفاصيل المذبحة واخفوا امرها عنه ؟ هل علم بها وفضل التزام الصمت لاى سبب من الاسباب ؟
وبعد مذبحة الكشح جرت مئات الاعتداءات والجرائم ضد الاقباط فى مصر ..كان ابشعها فى العام الماضى عندما اطلق رصاصات الغدر والكراهية على الاقباط وهم خارجين من الكنيسة بعد احتفالهم بليلة العيد فقتل سبعة من الشباب الصغير وهم يرتدون ملابس العيد ..

مرة اخرى لم نسمع الرئيس يستنكر ماحدث كما لو ان امر الاقباط المصريين الذين يمثلون ربع تعداد السكان لايهمه شأنهم من قريب او بعيد .. ترى لماذا ؟ لماذا لا يظهر الرئيس اى نوع من المحبة تجاة ابناءه المسيحيين مثلما هو الحال مع الغالبية المسلمة ؟

اين النظام والعدالة والقانون فى مصر مما يحدث للاقباط حاليا من حصار ادبى ومعنوى واعتداءات واهانات متكررة فى الخفاء والعلن .. لماذا التزم كبار رجال الدولة فى مصر الصمت عندما سمعوا قلة من المتطرفين تدعو لمقاطعة الاقباط فى مصر اقتصاديا؟ لماذا التزموا الصمت على الاتهامات التى وجها متطرف بان الكنيسة تخزن الاسلحة وتعد العدة للحرب فى مصر ؟ لماذا التزموا الصمت عقب اعتداء الهمج على مقابر الاقباط فى قرية بمدينة حلوان منذ ايام قليلة ؟
اين قوانيين الوحدة الوطنية ام انها فقط مجرد كلمات لزووم التجميل وصورة النظام امام العالم الخارجى ؟ اين قوانين النشر مما ينشر من سموم وبذاءات واهانات واشاعات وتحريض صارخ واكاذيب وافتراءات ضد بابا الاقباط والكنيسة ورجال الدين المسيحى؟

ان قلب المرء يحزن عندما يجد رئيس الدولة مشغولا معظم الوقت منذ توليه السلطة وحتى اللحظة بمشاكل الفلسطنيين والاسرائيليين والسودان والعراق والصومال والشيشان وجزر القمر واليمن والعراق وافغانستان وليبيا وغيرهم .. اما مشاكل اهل بلده ووحدتهم الوطنية فيبدوا للاسف انه لايجد الوقت الكافى لها او ربما هكذا يريد شعبه ممزقا مفرقا يتصارع ويتقاتل بعضه البعض ومن ثم لا يجد معارضة قوية له فى الحكم فيبقى حاكما حتى النفس الاخير فى صدره .
اننا نناشد الرئيس مبارك وكبار المسئولين فى الوطن وضع نهاية للطائفية فى مصر لانها بلغت حدا لايمكن السكوت عليه باى حال من الاحوال.. بل ولا ابالغ اذا قلت ان الاستمرار فى الصمت ازاء ما يحدث داخل مصر من صراعات طائفية بغيضة يعد بمثابة جريمة عظمى ضد الوطن والانسانية وكافة الاديان السماوية


إعوى يا عو : بقلم الدكتور ماهر حبيب

إعوى يا عوا



كتبها د. ماهر حبيب الأربعاء, 22 سبتمبر 2010



تتعرض الكنيسة القبطية لهجمة منظمة يشترك فيها الشركاء فى جريمة الإرهاب العالمى من جبال تورابورا لمكتب قناة الجزيرة يتساوى فى هذا الظواهرى مع أحمد منصور والعوا ولأنهم فى مركب واحد فيجب النظر لهم من نفس المنظور وتوالى ظهورهم الإعلامى للحديث فى نفس المواضيع يثبت إنتماؤهم لتنظيم واحد هو تنظيم القاعدة مهما تخفى العوا تحت تنظيم علماء المسلمين الدولى فكلهم ينتموا لقيادة بن لادن والظواهرى.


أسأل العوا إنت جبت منين إن الأديرة فيها أسلحة وإن كنت أعترف وأقر بأن هناك أسلحة أقوى كثيرا مما تتخيل أنت وأمثالك وهو سلاح الإيمان وسلاح المحبة وسلاح التسامح وكلمة الله التى هى أقوى من سيف ذو حدين . تلك هى الأسلحة التى يمكن أن تجدها فى كل دير وكنيسة أما أسلحة الدمار والقتل فأنت تعلم جيدا من يمتلك تلك الأسحة والتى تروعون وترهبون بها العالم أجمع بداية من عصاية الأمر بالمعروف ونهاية بطائرات الدمار التى قادها أبناؤكم فى 11 سبتمبر وإنت عامل زى إللى على راسه بطحه وعلى رأى المثل يكاد المريب أن يقول خذونى.

أسأل العوا هو لو كان فيه سلاح يا ناصح ده كان بان فى أى مناسبة ولو على سبيل الخطأ والا هو كلام للفرقعة الإعلامية وخلاص ممكن تدلنى على مناسبة واحدة إنطلقت رصاصة من كنيسة ضد حتى كلب ماشى فى الشارع أتحداك ممكن تقولى مخبيين الدبابات والمدافع والطائرات فين ودخلت مصر إزاى ومشيت فى شوارع المحروسة لغاية ما وصلت وادى النطرون وهو حضرتك كنت شارب ميه أصفرة وكان مغمى عليك لغاية ما خبوا السلاح ماهو لو كان المتكلم مجنون فالمستمع عاقل ولو إن واضح إن العقلاء فى مصر إندثروا ما دام بيصدقوا الكلام الأهبل ده.

عموما الكلام الساذج ده ما بيخيلش غير على الغلابة الطيبين ولكن ما يخيلش على دولة وحكومة حاكمة البلد بأيد من حديد ولو كانت الحكومة عندها مجرد شك كانت طربقت الدنيا على دماغ الأقباط أما الضحك على الناس وإيهامهم بأن الأقباط مستقويين بالخارج يعنى مشفناش أمريكا إتشالت وإتهبدت على ضحايا الأقباط المقتولين فى نجع حمادى والكشح . مشفناش بسلامته حسين أوباما طلع شجب منع بناء الكنايس فى مصر مشفناش أمريكا وهى شايفه مسيحيى العراق بيتصفوا قدام عينيها ومعملتلهمش حاجة وده لسبب بسيط جدا إنت عارفه ياعوا هو إن أمريكا ربها الدولار وميهمهاش إلا مصلحتها حتى لو إتطربقت الدنيا على بعضها ووكلنا عارفين إن الدول العلمانية فصلت الدين عن الدولة وليس للدين دخل فى السياسة.

بطل عوى يا عوا ودم الناس إللى حا يسيل من ورا تحريضك ضد الأقباط بالظبط زى ما الغول حرض الكومى على شهداء نجع حمادى و لو حصلت مأساة جديدة حا تكون إنت الفاعل والمجرم القاتل منك لله يا عوا
المصدر
الاقباط الاحرار